Skip to content

7 نصائح تساعدك على حسن اختيار مكان التحضير للامتحان

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

7 نصائح تساعدك على حسن اختيار مكان العمل، من أجل التهيؤ للامتحان

 

هذا المقال تم نشره بالتعاون مع Bacman

 

مكان العمل: أثبتت بعض الدراسات الحديثة أن الأشياء الغير مُرتبة التي نراها على مدار اليوم من حولنا تثير وتُشتت انتباهنا، وأعصابنا، ثم تُؤثر على أذهاننا سلبيا، مما يؤدي إلى الضغط العصبي، والتوتر، ويؤدي أيضاً إلى الإرهاق الذهني، مما يجعلنا لا نستطيع السيطرة على أعصابنا، وبما أن مكان العمل هو مكان التقدم، والطموح لتحصيل جيد إذن فهو أول الأماكن التي وجب الحرص على حسن إختيارها ولابد أن تكون جميلةُ، مرتبةُ، وغير فوضويةٌ، حتى لا تثير أعصابنا، وحتى نستطيع أن نعمل بهدوءٍ، وراحةٍ، من أجل تقدم سريع وتحصيل دراسي ممتاز.

وفيما يلي سوف نُسلط الضوء على 6 نصائح يستحب العمل بها من أجل حسن إختيار مكان العمل، وذلك من خلال النقاط الآتية:

1_ الهدوء:

إختر مكانا هادئ، بعيدا عن الضجيج الذي يمكن أن يشتت تركيزك، فمثلا يمكنك الذهاب إلى مكتبة عمومية، أو إختيار مكان بمنزلك بحيث يكون هادئ وبعيد عن وسائل الالهاء.

2_المحفزات:

يجب توفر أشياء تحفزك على الاستمرار في التحضير لامتحاناتك أو فروضك بمكان العمل، مثل رائحة جميلة، موسيقة هادئة، أو بعض الرسومات للمناظر الطبيعية او لبعض الاشخاص الت تضفي على المكان لمسة جمالية.

3_ إضاءة المكان:

تعتبر إضاءة المكتب من أهم العوامل المسببة للملل أو الارهاق أثناء ساعات العمل الطويلة، فالإضاءة البيضاء الرتيبة ليست مناسبة لمكان العمل، فبدل ذلك يمكنك استخدام لمبات إضاءة ملونة فى أرضية المكان والاستعانة ببعض اللمبات الصغيرة ذات الألوان الهادئة حول المكتب بحيث يتعين أن يكون الضوء موزعا بالتساوي على سطح المكتب كله.

4_ توفير جميع متطلبات العمل:

وذلك بالتحضير القبلي لأدوات ولوازم العمل من آلة حاسبة،  كتب، مسطرة، أقلام… إلخ، من أجل تجنب تضييع الوقت في البحث عن كل واحدة على حدة وفقدان التركيز. وتذكر: الوقت كالسيف، إن لم تقطعه قطعك.

5_ التخلص من وسائل الإلهاء:

ويمكن تقسيمها إلى ما يلي:

جهاز الكمبيوتر: يشتت الكومبيوتر تركيز الدراسة؛ وذلك لما يمتلكه من إغراءات الويب كحسابات التواصل الاجتماعي، والألعاب.

ولتجنب كل ذلك نقدم لكم أداة StayFocused، والتي تقوم بمنع Facebook , Youtube … بحيث يمكنك تعديلها حسب إحتياجاتك.
متوفرة على كل من المتصفح GoogleChrome والمتصفح Mozilla، ومن أجل تحميلها المرجو الضغط على الروابط التالية: StayFocused Chrome أو StayFocused Mozilla

الهاتف المحمول: يُشكّل الهاتف المحمول مصدراً رئيسياً لتشتيت التركيز، لذا يُفضّل إعداده على الوضع المغلق (Mode Avion) إن كنت تستطيع إبقاءه أمامك دون إستعماله، عكس ذلك ضعه بعيدا عنك خارج إطار غرفة الدراسة.

6_ تقنية بومودورو (حبة الطماطم) Pomodoro:

تقنية بومودورو أو تقنية الطماطم Pomodoro Technique قد توحي لك بنوع من الصلصات الإيطالية، لكنها في الحقيقة ليست إلا تقنية لتنظيم الوقت سميت بهذا الاسم لأن مبتكرها فرانشيسكو سيريلو Francesco Cirillo كان يستخدم مؤقِّتاً timer على شكل ثمرة طماطم عندما كان طالباً في الجامعة، ليطور فكرته بعد ذلك في أواخر الثمانينات فتصبح من أشهر تقنيات تنظيم العمل و إدارة الوقت، وهو الآن يشتغل كمستشار في مجال الأعمال.

تقنية بومودورو أو تقنية الطماطم Pomodoro Technique قد توحي لك بنوع من الصلصات الإيطالية، لكنها في الحقيقة ليست إلا تقنية لتنظيم الوقت سميت بهذا الاسم لأن مبتكرها فرانشيسكو سيريلو Francesco Cirillo كان يستخدم مؤقِّتاً Timer على شكل ثمرة طماطم عندما كان طالباً في الجامعة، ليطور فكرته بعد ذلك في أواخر الثمانينات فتصبح من أشهر تقنيات تنظيم العمل و إدارة الوقت، وهو الآن يشتغل كمستشار في مجال الأعمال.
ترتبط هذه التقنية بالعديد من المفاهيم المتعلقة بالبرمجة كالتطوير المتكرر و المتزايد
iterative and incremental development المستخدم في عمليات تطوير البرمجيات، كما يتم اعتماد هذه الطريقة أيضا في سياق البرمجة الزوجية pair programming.

هذه التقنية تعتمد عادة مُدَدا زمنية متفرقة من 25 دقيقة تُسمى بومودوري Pomodori تفصل بينها استراحة، مما يتيح تركيزا ذهنيا أكبر و قابلية أكثر للإنتاج سواء في الدراسة أو العمل أو أنشطة أخرى مشابهة.

و يمكن تلخيص تقنية بومودورو في 5 مراحل:

  • تحديد المهَمَّة المراد تنفيذها أو تجزيئها إلى مهام مرحلية.
  • ضبط مُؤَقِّت البومودورو على 25 دقيقة.
  • إنجاز المهَمَّة أو جزء منها في المدة المحددة وهي 25 دقيقة.
  • استراحة لمدة 5 دقائق.
  • بعد 4 بومودوري Pomodori، يتم تخصيص استراحة أخرى لكن هذه المرة لمدة أطول ( مابين 15 و 20 دقيقة).

مراحل تقنية بومودورو هذه التقنية تعتمد عادة مُدَدا زمنية متفرقة من 25 دقيقة تُسمى بومودوري Pomodori تفصل بينها استراحة، مما يتيح تركيزا ذهنيا أكبر و قابلية أكثر للإنتاج سواء في الدراسة أو العمل أو أنشطة أخرى مشابهة.

6_ المكسرات والماء:

تحتوي المكسرات على المعادن خصوصا الفوسفور والزيوت الحمضية غير المشبعة التي تهدئ الأعصاب، وتنشط الدماغ ووظائفه، وتمنع أمراض النشاف والانسداد والجلطات مما يساعد التلميذ على التركيز في المراجعة  ينصح الإنسان في الوضع الطبيعي بشرب 6 الى 8 أكواب من الماء يوميا، فعندما يكون تناول الإنسان للماء أقل من الماء الذي يخسره جسمه يصاب الجسم بالجفاف، وتزداد خسارة الماء من الجسم في حالات الجو الحار، وأثناء ممارسة التمارين الرياضية الشديدة، وأثناء بذل جهد في المراجعة للامتحانات والتركيز.

مثلما ذكرنا سابقا عن التحضير القبلي لأدوات العمل من أجل تجنب تضييع الوقت وتشتيت الإنتباه، وجب كذلك توفر قنينة ماء مع بعض المكسرات بمكان العمل، فوفرة الماء بالجسم قد يكون لها تأثير مساعد على المخ، ومعرفة المرء بوجود زجاجة ماء بجانبه ربما تجعله يشعر باطمئنان أكثر.

للمزيد من المعلومات حول الموضوع ننصح بالمقال التالي ل aljazeera.net

الإكثار من القهوة يزيد من التوتر وتشتت التركيز خاصة في فترة الامتحانات

أما بالنسبة للقهوة فينصح فريق عمل kezakoo بعدم الإكثار منها لأنها تزيد من التوتر وتشتت التركيز، خاصة في فترة الامتحانات، نفس الشيء بالنسبة لمشروبات الطاقة. ووجب توخى الحذر من السهر ليلة الامتحانات وحرمان الجسم من التمتع بالقسط الكافى من الراحة، مما ينعكس بالسلب على التركيز.

 

7_ الابتعاد عن المذاكرة في غرف النوم أو على الفراش ومراعاة الاعتدال في الجلوس:

يجب مراعاة تخصيص مكان مناسب للمذاكرة وعمل الواجبات، فمن الخطأ الدراسة في غرفة النوم أو على الفراش، وذلك لتجنب التكاسل والشعور بالرغبة في النوم بسرعة

يجب مراعاة تخصيص مكان مناسب للمذاكرة وعمل الواجبات، فمن الخطأ الدراسة في غرفة النوم أو على الفراش، وذلك لتجنب التكاسل والشعور بالرغبة في النوم بسرعة.

وأخيرا وجب مراعاة الاعتدال في الجلوس، وان يكون الظهر مستقيما، وأفضل مكان للاستذكار المكتب أو الطاولة.

 

📝 عصام المعلمي

 


  •  
  •  
  •  
  •  
  •