Skip to content

التوجيه الدراسي : دورة توجيهية رقم 2

  • 25
  •  
  •  
  •  
  •  
    25
    Shares

التوجيه الدراسي ما بعد البكالوريا :

المكان : مدرسة إبن حزم بالدار البيضاء

يحتاج التلميذ المغربي قبل سنوات من حصوله على شهادة الباكالوريا إلى مواكبة خاصة في الإعلام والتوجيه ليتمكن من أخذ فكرة شاملة عن الآفاق الدراسية المستقبلية، وإمكانات فرص الشغل المرتبطة باختياره الدراسي المستقبلي بناء على قدراته ومؤهلاته ورغباته.

ويعتبر التلميذ في أمس الحاجة إلى التأطير والمواكبة، باعتبارهما من أساسيات التوجيه التربوي، كما تعتبر حملات التوجيه التربوي من اللبنات الأساسية التي تساهم في تصحيح بعض المسارات الخاطئة التي يمكن أن تعصف بمستقبل مجموعة من التلاميذ، نظرا لكون بعض الاختيارات مبنية على أسس ومعلومات غير مضبوطة، أو أنها تستجيب لرغبات بعيدة عن رغبات التلاميذ وتصب في منحى ما يريده الآباء والأمهات، والتي لا تعكس بالضرورة مؤهلات التلميذ، ويمكن أن يكون مآلها الفشل غالبا.

ولمواصلة سيرورة الدورة التوجيهية التي إبتدأها موقع Kezakoo، قام فريق العمل وبشراكة مع نادي الخدمة الاجتماعية التابع للمعهد اللغوي الأمريكي بالدارالبيضاء بتنظيم ندوة توجيهية بمدرسة ابن حزم وذلك يوم 31 مارس 2018. وخصت هذه المحاضرة تلاميذ الجدع المشترك العلمي الفرنسي، بحيث تم التطرق للمحاور التالية:

1. التحسيس بأهمية العمل التطوعي :

حيث قام بعض أعضاء نادي الخدمة الاجتماعية بتعريف العمل التطوعي وأهميته النفعية بالنسبة للمجتمع وللمنخرط في نفس الوقت، بحيث يمكن العمل التطوعي من جلب الخير للآخر وتحقيق السعادة له من خلال تقديم يد العون للأشخاص ذوي الحاجة، وهذا ما حض عليه الإسلام، فديننا الحنيف لم يركز على العبادات فحسب، بل أعطى للمعاملات اهتماما بالغا، وجعل مد يد العون للآخر من أعظم الأعمال، والسعي في قضاء حوائجهم خيرا من الاعتكاف في المساجد، وليس هذا تقليلا من شأن العبادات بل رفعا لشأن وأهمية المعاملات.

فوائد العمل التطوعي:

  • نشر رسالة أنَ الإنسان أخ للإنسان من دون عِرق أو لون، وبسعيك لتقديم الخدمة له فأنت تعزز هذهِ الأخوة فتكون بذلك قد أزلت العوارض، وفتحت لغةً جديدة للتواصل هي لُغة الخير والبذل والعطاء، ولغة المُساعدة إن احتجت إليك أو احتجت إلي من دون مقابل منك أو مني
  • تحقيق التكافل والتضامن الاجتماعي، فكلنا نمد يد العون لخدمة المجتمع ككل، فيكون العمل التطوعي بذلك قد وحد الجميع على طريق واحد برؤية واحدة
  • إنخراط الشباب في العمل التطوعي يصرفهم عن ملئ وقت فراغهم بـأمور قد تعود عليهم بالضرر، فيكون العمل التطوعيّ قد وجهَ بوصلة الخير لهُم نحوَ خدمة الناس والمُجتمع
  • التنمية الذاتية للمتطوع وذلك من خلال الثقة في النفس التي يكتسبها من خلال التجربة التي يراكمها بانخراطه في مجموعة من الأنشطة التي تمكنه من التواصل مع مختلف شرائح المجتمع.

2. التحسيس بأهمية إتقان اللغات وخصوصا اللغة الفرنسية والانجليزية:

اللغة هيَ طريقة التواصل بين الناس وبين الدول والجماعات، ومن اللغات التي يجب إتقانها نجد اللغة الإنجليزية أولا ثم اللغة الفرنسية ثانيا، حيث أنهما يعتبران من أهم اللغات العالمية حيث أن التدريس الأكاديمي فيهما معتمد في الجامعات عبر العالم، ولذلك وجب اتقانهما من أجل إتمام الدراسة بالتعليم العالي داخل أو خارج الوطن. فبعد حصولك على شهادة البكالوريا وقبولك في مدرسة عليا إن شاء الله ستجد نفسك ملزما على قراءة الكتب الأجنبية والمراجع غير العربية.

3. تقديم معلومات عن مجموعة من المدارس العليا، حيث يمكن تقسيم الآفاق الدراسية ما بعد البكالوريا إلى أربعة أصناف:

 

  • مؤسسات التعليم العالي ذات الاستقطاب المحدود:

وتتسم بتكوينات ذات جودة عالية إلا أن عدد المقاعد بها محدود. ولذلك يتم اللجوء إلى الانتقاء الأولي المبني على النتائج المحصل عليها في البكالوريا أو إلى إجراء مباريات كتابية وشفوية أو يتم اللجوء إليهما معا من أجل اختيار المترشحين المؤهلين لمتابعة الدراسة بهذه المؤسسات.

من بين هذه المؤسسات نجد: كليات الطب والصيدلة FMP، المعهد العالي للإعلام والاتصال ISIC بالرباط، المدرسة الوطنية للفلاحة ENAM بمكناس، المدارس الوطنية للتجارة والتسيير ENCG، المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة ISPITS، المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي ISADAC.

ويمكن أن نضيف إلى هذه المؤسسات الثانويات التأهيلية المحتضنة للأقسام التحضيرية للمدارس العليا CPGE وأقسام تحضير شهادة التقني العالي BTS على الرغم من أن هذه المؤسسات ليست بجامعية ولكن تابعة لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني.

 

  • مؤسسات التعليم العالي ذات الاستقطاب المفتوح:

وهي مؤسسات عليا تابعة للجامعات المغربية التابعة بدورها لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر. التكوين بها يخضع لنظام LMD أي نظام الإجازة والماستر والدكتوراه. تعرف هذه المؤسسات بعض الاكتظاظ لكن تكويناتها متينة وأكاديمية وتتطلب المزيد من العمل والمثابرة وتمكن الطالب من الارتقاء المعرفي ومن أدوات البحث العلمي. ولولوج هذه المؤسسات يجب الحصول على شهادة البكالوريا شريطة أن تتناسب شعبة البكالوريا المحصل عليها مع مسلك الإجازة المطلوب.

وفي بعض الحالات تلجأ الكليات إلى انتقاء التلاميذ المبني على النتائج المحصل عليها في بعض المسالك.

ومن بين هذه المؤسسات هناك مؤسسات التعليم العالي ذات الاستقطاب المفتوح، على سبيل المثال كليات العلوم FS، كليات الآداب والعلوم الإنسانية FLSH، كليات العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية FSJES.

 

  • التكوينات العسكرية

وتشمل المؤسسات التكونية العسكرية. يخضع ولوج جل هذه المؤسسات إلى الانتقاء الأولي المبني على النتائج المحصل عليها أو إلى إجراء مباريات أو كليهما معا مع فحوصات طبية. نظام الدراسة بها يعرف صرامة وانضباط صارم، ويستفيد جل الطلبة من الداخليات واللباس والتطبيب.

ومن بين هذه المؤسسات نجد مؤسسات التكوين العسكري على سبيل المثال المدرسة الملكية الجوية بمراكش ERA، الأكاديمية الملكية العسكرية بمكناس ARM، مركز التكوين في المدرعات بمكناس CIB. 

 

  • التكوين المهني

ويتكون من مجموعة من المؤسسات التابع لمكتب التكون المهني وإنعاش الشغل وبعض القطاعات المكونة كقطاع الفلاحة والصيد البحري أو السياحة أو قطاع التعمير.

وينقسم بها التكوين إلى أربعة مستويات من بينها مستويين يهمان التلاميذ الذين يتابعون دراستهم بالسنة الثانية من سلك البكالوريا وهما:

  • التقني (Technicien) وهو مفتوح في وجه التلاميذ الذين تابعوا دراستهم إلى غاية السنة الثانية من سلك البكالوريا كاملة
  • التقني المتخصص (Technicien Spécialisé) وهو مفتوح في وجه حملة شهادة البكالوريا.

يلج التلاميذ هذه المؤسسات بعد انتقاء أولي أو مباريات أو هما معا.

ومن بين هذه المؤسسات نجد: معهد التقنيين المتخصصين في الميكنة الفلاحية والتجهيز القروي TSMAER ببوقنادل، المعهد الملكي للتقنين المتخصصين في المياه والغابات IRTSEF سلا، معهد تكوين التقنيين المتخصصين في التعمير والهندسة المعمارية IFTSAU بمكناس، مؤسسات التكوين الفندقية والسياحية ITHT.

 

عصام المعلمي


  • 25
  •  
  •  
  •  
  •  
    25
    Shares
  • 25
    Shares