Skip to content

الدراسة في اوكرانيا

  • 1
  •  
  •  
  •  
  •  
    1
    Share

صورة تعريفية للدراسة بأوكرانيا. جميع المراحل لاتمام الدراسة بأوكرانيا

تعتبر اوكرانيا من أبرز البلدان الصناعية والزراعية لاوروبا الشرقية، عاصمتها كييف، وعدد سكانها 60 مليون نسمة. وتعتبر من اكثر البلدان استقطابا للطلاب المغاربة لاكمال مسيرتهم الدراسية بعد البكالوريا نظرا لكل ما توفره من ظروف سوسيوبيداغوجية مشجعة بسعر جد منخفض.

كل الجامعات هي ملك للحكومة ويتم تسليم الدبلومات للطلاب الدوليين من قبل وزارة التربية والتعليم والعلوم  الأوكرانيا. الدبلومات المسلمة معترف بها عالميا و من هيئة اليونسكو.

في هذا المقال سنحاول الاجابة عن أكبر عدد من الاسئلة التي تتبادر الى الاذهان حول كيفية اتمام الدراسة باوكرانيا.

 

كيف اتسجل بالجامعات الاوكرانية ؟

مواعيد التقديم وبدأ الدراسة:

تبدا الجامعات الاوكرانية فى اصدار الدعوت الدراسية بدايتا من شهر ابريل و ينتهى القبول فى الجامعات فى شهر اكتوبر لهاذا العام. وتقبل السفارة الاوكرانية الطلبات على الفيزا الطلابية من شهر يونيو و حتى شهر نوفمبر، ويكون ١٥ نوفمبر هو اخر موعد لدخول الطلاب الاجانب الاوكرانيا. وتبداء الدراسة فى الجامعات الاوكرانية فى ١سبتمبر، وتنقسم السنة الدراسية الى فصلين، الفصل الاول ينتهى فى شهر ديسمبر و الفصل الثاني ينتهي فى يونيو.

كما تعد مسطرة التسجيل بالجامعات الاوكرانية من بين الاسهل اطلاقا اذ لا تتطلب إلا الحصول على دعوة من طرف الجامعة المستقبلة. و هنا توجد ثلاث وسائل :

  • الاستعانة بأحد الاصدقاء او الاقارب القاطنين باوكرانيا.
  • اللجوء الى وكالة متخصصة.
  • اعتماد القنصلية الاوكرانية بالمغرب.

في الحالات الثلاث يحتاج المترشح فقط الى نسخ مصورة لجواز السفر، نسخة من شهادة البكالوريا و نسخ لمجموع النتائج المحصل عليها في السلك الثانوي. تقدم هذه الوثائق لاحد الوسطاء، والذي يدفعها للجامعة المرغوب فيها. و يتم الحصول عليها، مجانا، عموما بعد ثلاث ايام. عندها يجب اخذ موعد مع القنصل، الشيئ الذي قد يتطلب وقتا طويلا. ويكون عامة كافيا لان تصل اليك الدعوة عبر وسائل النقل السريع و لجمع ما تبقى من وثائق خاصة بالحصول على التأشيرة. مقابلة القنصل تمر بشكل سلس و تلقائي و لا تدعو ابدا للقلق. بعد الحصول على التأشيرة، ينصح بحجز مبكر للطائرة، حتى يتسنى لكم الاستفادة من اثمنة ارخص.

الاوراق المطلوبة للتسجيل فى الجامعات:

1.نسخة من جواز سفر ساري المفعول على الأقل لمدة سنة واحدة
2.نسخة من شهادة الثانوية العامة او ما يعادلها

الوثائق و الاوراق المطلوبة للحصول على تأشيرة طالب من السفارات الاوكرانية:

بعد حصول الطالب على القبول الجامعي، عليه التوجه مباشرة الى السفارة الاوكرانية في بلده او اي شخص او شركة تنوب عنه في ذلك، بحيث يجب عليه تجهيز الاوراق الثبوتية التالية و اطلاع السفارة الاوكرانية عليها لا عتمادها:

  1. جواز سفر صالح المفعول.
  2. شهادة ثانوية عامة مترجمة باللغة الانجليزية او الاوكرانية و معتمدة من الجهات المختصة.
  3. شهادة ميلاد مترجمة باللغة الانجليزية او الاوكرانية و معتمدة من الجهات المختصة.
  4. شهادة خلو امراض مترجمة باللغة الانجليزية و معتمدة من الجهات المختصة.
  5. شهادة خلو مرض الايدز مترجمة باللغة الانجليزية و معتمدة من الجهات المختصة.
  6. 10 صور شخصية.
  7. تعبئة النموذج الموجود بالسفارة و الخاص بالحصول علي التاشيرة.

ويقوم الطالب بتقديم كل ما سبق الي السفارة، حيث تقوم السفارة بدورها بالتصديق علي صحة جميع الشهادات السابقة قبل إعطائ موعد لمراجعة السفارة و استلام التاشيرة.

ما هي خصوصيات الدراسة في اوكرانيا ؟

يبدأ المسار الدراسي في اوكرانيا بالنسبة للمغاربة بتعلم اللغة الاوكرانية او الروسية لسنة كاملة و التي تعد ضرورية للحصول على معادلة الدبلوم.

تكون الدراسة في الجامعات الاوكرانية باللغة الروسية او الاوكرانية في جميع التخصصات اعلاه ماعدا الطب والهندسة بحيث يمكن للطالب ان يختار اما الدراسة بالروسية او الانكليزية .

وتنقسم السنة التحضيرية الى اسدسين: خلال الاسدس الاول، يتم تلقين الطالب تقنيات الكتابة و التواصل، أما في الاسدس الثاني يضاف الى ذلك مهارات تتعلق بالاختصاص المزعم امتهانه.

بعد السنة الاولى ، يمكن للطالب كمال دراسته في نفس الجامعة التي درس فيها اللغة، وفي حالة عدم توفر الشعبة التي يريد الطالب متابعة دراسته بها يمكنه إختيار جامعة أخرى.

النظام الدراسي في اوكرانيا يختلف بحسب الجامعات و المؤسسات المستقبلة. ففي عدد كبير منها ،نجده على شكل LMD : اجازة، ماستر، دوكتراه. بمعنى ثلاث سنوات للحصول على الاجازة، سنتين للماستر، و ثلاث سنوات للدكتوراه. الا ان البعض منها ما زال يحتفظ بالنظام القديم: باشلور 4 سنوات و ماجستير سنة واحدة.

كم تبلغ التكلفة المالية؟

تختلف الميزانية المخصصة بحسب المدينة و الجامعة و ايضا باختلاف التخصص و تتراوح بين 2000 و 3800 دولار سنويا، شاملة لمصاريف الدراسة و السكن، و يفضل اللجوء الى الوكالات الوسيطة لادائها، فهذه الاخيرة تحميك من الزيادات المحتملة. تجدر الاشارة الى ان التكلفة المالية تعرف إرتفاعا عند السنة الثالثة و هو امر طبيعي، في حين تكون الزيادة في التكلفة سنويا ان لم يمر الطالب عبر وكالة متخصصة.

تتميز اوكرانيا بزهد المعيشة و رخائها اذ ان الاحتياجات اليومية تتطلب بين 150 و 300 اورو شهريا فقط.

تعطي دولة اوكرانيا الحق للطلبة الاجانب بالاشتغال موازاة مع الدراسة مع العلم ان توقيت الدراسة جد ملائم لذلك . . . .

 

معادلة الدبلومات:

معادلة الدبلوم المغربي بأوكرانيا:

اختيار الجامعة المناسبة لاكمال الدراسة في أوكرانيا لا يقترن فقط بالاختصاص المرغوب فيه أو التكلفة المالية بل بسمعة الجامعة، بحيث يجب أن تكون ضمن لائحة الجامعات المعترف بها من طرف المغرب، وذات دبلوم يخول اجتياز امنحان معادلة الدبلوم.

ويحتاج الطالب من أجل معادلة شهادته الجامعية القيام بالخطوات التالية:

  1. كتابة رسالة الي التعليم العالي الاوكراني يطلب فيها رغبته بمواصلة تحصيله العلمي باحدي الجامعات الاوكرانية للحصول علي درجة جامعية عليا.
  2. تقديم الشهادة الجامعية الاصلية وصورة مصادق عنها من الجهات الرسمية والسفارة الاوكرانية في بلده.
  3. تقديم كشف العلامات و المواد و الساعات الدراسية الاصلي، و صورة مصادق عنها من الجهات الرسمية ومن السفارة الاوكرانية في بلده.
  4. تقديم وثيقة من الجهات الرسمية في بلد الطالب تبت ان الجامعة التي درس بها الطالب معترف بها من التعليم العالي.
  5. افادة من التعليم العالي في بلد الطالب بأن الطالب الحاصل علي هذه الشهادة الجامعية يملك الحق بمزاولة المهنة بهذه الشهادة او اكمال تحصيله العلمي.
  6. صورة من الشهادة المدرسية او اخر شهادة محصل عليها قبل الالتحاق بالجامعة، مصادقة حسب الاصول من الجهات الرسمية و السفارة الاوكرانية في بلد الطالب.
  7. رسالة من اي جامعة داخل اوكرانيا تفيد بانها لا تمانع باستيعاب الطالب لتكملة تحصيله العلمي.
  8. صورة عن جواز السفر و صفحة الاقامة في اكرانيا.
  9. فاتورة دفع الرسوم للمعادلة.

ملاحظات عامة:
_ فور الانتهاء من معادلة الدرجة العلمية للطالب تقوم وزارة التعليم العالي الاوكراني بارجاع جميع الوثائق الاصلية للطالب.
_ عند حاجة الوزارة لاوراق اضافية او بعض الاوراق الغير واضحة تقوم بمراسلة الطالب.
_ تتم مسائلة الطالب قانونيا امام المدعي العام و المحاكم الاوكرانية في حالة ثبت ان هناك اوراق غير رسمية او مزيفة قام الطالب بتقديمها
_ مدة العمل بمعادلة الشهادة من شهر حتي اربعة شهور من تاريخ تقديم الاوراق للوزارة و دفع الرسوم اللازمة لذلك بعدها يحصل الطالب علي شهادة من التعليم العالي الاوكراني تؤهله بمواصلة تحصيله العلمي بالجامعات الاوكرانية دون اي عوائق.

مختلف الجامعات الأوكرانية ذات المصداقية.

معادلة دبلوم الجامعات الأوكرانية بالمغربي:

مختلف مراحل معادلة الدبلومات الأوكرانية.

الوثائق المطلوبة لمعادلة الدبلوم الأوكراني.


  • 1
  •  
  •  
  •  
  •  
    1
    Share
  • 1
    Share