Skip to content

الدراسة في فرنسا CampusFrance-Etudes en France

  • 1
  •  
  •  
  •  
  •  
    1
    Share

في خضم البحث عن مسار بعد البكالوريا، تتبادر الى الاذهان، و بشكل كبير، خيار إكمال الدراسة في فرنسا و هنا نكتشف ان هناك خطوات و مراحل كثيرة قد تضع التلميذ في متاهة كبرى. لذا، قررنا أن نعد لكم هذا الدليل لإنجاح هذه الخطوة الهامة في مساركم.

I. اعداد مشروع الدراسة:

1. شهادة اتقان اللغة الفرنسية

من البديهي ان اتقان اللغة الفرنسية، كتابة و حوارا، ضروري لاكمال الدراسة في فرنسا وان كنت تفكر في اتمام دراستك في فرنسا أول شيئ وجب التفكير فيه هو اجتياز امتحان TCF: Test de Connaissance du Français. فضعف المهارات اللغوية يشكل احد  اهم اسباب عدم القبول في الجامعات الفرنسية. هذه الشهادة اجبارية لكل من يرغب بالدراسة في فرنسا الا في حالات استثنائية تجدونها على هذا الموقع.

  • وتنقسم شهادة ال TCF الى نوعين :
    اختبار اللغة: TCF pour la Demande d’Admission Préalable) TCF DAP) و يقبل في جميع التكوينات، أو TCF TP و يقبل في جميع التكوينات ما عدا الترشحات للسنة الاولى من الاجازة بالجامعة و المدارس الوطنية للهندسة المعمارية. حيث أن TCF TP و TCF DAP لا يختلفان عن بعضهما البعض، إلا أن دورة اجتياز TCF DAP تسبق نظيرتها بالنسبة ل TCF TP. مدة صلاحية الشهادتين هي عامين.
  • الدبلومDELF B2 او DALF C1 او DALF C2 و تقبل لدى جميع التكوينات. مدة صلاحيتها مدى الحياة وتعتبر أصعب من TCF TP أو TCF DAP.

اختبار اللغة بمعدل 400 نقطة (B2) او DELF B2 او  DALF C1 يخول لكم متابعة دراستكم بفرنسا و قضاء كل ما تحتاجونه في حياتكم اليومية. في حين يصعب هذا الامر عندما يقل المعدل عن 350 نقطة (B1). و قد تختلف هذه المعدلات من مؤسسة لاخرى لذا وجب التاكد مباشرة لدى المؤسسة المعنية.

اجتياز هذه الاختبارات ينظم من طرف L’Institut Français أو Alliance Française خلال مواعيد محددة تجدونها في الموقع التالي كما يوفرون دروس للتحضير و المذاكرة في الموقع التالي TV5 Monde وكم هائل من المؤلفات عبر الموقع www.if-maroc.org

2. وضع مشروع واضح و مدروس:

نجاح  الدراسة في فرنسا يعتمد بشكل اساسي على فضولك المعرفي و استثمارك الشخصي لرسم مشروع مدروس واضح المعالم. ابدأ اولا بمعرفة مجال اهتمامك و الذي ترغب ان تطور فيه حياتك عن طريق الدراسة في فرنسا. ثم خذ فكرة عن المهن الاكثر طلبا و القطاعات في طور النمو وكل ما يتعلق بها من المهارات المطلوبة وظروف العمل (Projet Professionnel)… ومن أجل ذلك يمكنك زيارة الموقع التالي onisep.fr والذي يمكنك من التعرف أكثر عن مهام وظروف وفرص العمل بكل قطاع مع شرح مختلف مهام كل عمل على حدة، والدبلومات التي يجب الحصول عليها من أجل ولوج عمل محدد والجمعات التي يمكن التحصل فيها على مثل هذه الدبلومات. بعد هذا العمل الاولي، ذو الاهمية القصوى، عليك ان تتبعه بتحديد خصوصيات التكوين الذي ترغب فيه (Projet d’Etudes): دراسات ذات مدة طويلة ام قصيرة؟ مؤطرة او عن بعد؟ جامعات او مدارس كبرى؟ اقسام تحضيرية؟ تكوينات عامة او متخصصة؟

3. ابحث عن التكوينات المناسبة:

يقدم موقع CampusFrance خدمة في المستوى، والتي تمكن الطلاب من الوصول السلس للمعلومة، وتقديم طلبات ترشحهم للدراسة بفرنسا وذلك عن طريق إختيار الجامعات المرغوب فيها بطريقة سهلة تضمن الشفافية والوضوح

في هذه المرحلة يدخل المشروع حيز التنفيذ بالبحث عن التكوين الانسب. اكتشف مختلف التكوينات الموجودة في موقع CampusFrance وذلك بالبحث في Trouver votre formation و الذي يعطيكم رؤية واضحة و شاملة عن الشعب و المؤسسات المحتضنة لها. بعد ذلك وجب عليك زيارة موقع كل جامعة على حدة للتأكد من المهارات المطلوبة من طرف الجامعة لاتمام الدراسة بالشعبة المرغوب فيها والبرامج الدراسية المقترحة وهل تتماشى مع ما درسته أثناء مسارك الدراسي و شروط التسجيل. احرص على اختيار التكوين الاكثر انسجاما مع مشروع الدراسة (Projet d’Etudes) الموضوع مسبقا، محددا كل الدوافع المبررة لهذا الاختيار، فمثلا ان كنت درست المعلوميات سابقا وحصلت على دبلوم في هذا المجال فلا يمكنك اختيار اتمام الدراسة بالمحاسبة أو الدراسات الانجليزية مثلا، فاختيار شعبة لا تتماشى مع الدبلوم المحصل سابقا يقلل من فرص قبولك بالجامعة المختارة. ولذلك يجب اختيار تكوينات تتناسب مع ما تم دراسته مسبقا أثناء البكالوريا أو بعدها.

4. التكلفة المالية:

مشروع الدراسة في فرنسا يلزمه تكلفة مالية هامة تخص السكن و الاحتياجات اليومية و التي تقدر في حوالي 600 الى 800 اورو شهريا، أي ما يعادل 6600 الى 8800 درهم، و تتغير حسب المنطقة او المدينة. توجد عدد من برامج المنح المخصصة للاجانب الراغبين بالدراسة في فرنسا ودول الاتحاد الاوروبي عامة تجدونها في الموقع التالي www.campusbourses.campusfrance.org

5) التسجيل القبلي في التكوين:

عن طريق CampusFrance : و يكون اجباري بالنسبة للمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية و السنة الاولى من الجامعة، دبلوم التكنولوجيا الجامعي، الاجازة ،الاجازة المهنية ،الماجستير

دون المرور عبر CampusFrance : و يكون سواء عبر بوابة Post Bac  او الاتصال المباشر بمواقع المؤسسات و يخص السنة الثانية للاقسام التحضيرية (CPGE, BTS)، تكوينات بالمؤسسات الغير مرتبطة ب CampusFrance، كل التكوينات الملزمة لاجتياز مباراة.

للرفع من حظوظكم ، يمكن تقديم الترشح لمزيد من التكوينات بشكل يتماشى مع مشروع الدراسة المحدد سابقا. تجدر الاشارة الى ان هناك بعض التكوينات التي تجبر الترشح عبر CampusFrance و الترشح المباشر معا. تبقى الطريقة المثلى زيارة الموقع الالكتروني للمؤسسة و التكوين للتأكد من شروط التسجيل و طرق الفرز .

II. التسجيل في التطبيق

1. اعداد الوثائق

و تتمثل اساسا في اثبات الهوية (جواز السفر او بطاقة التعريف الوطنية، صور فوتوغرافية)، المسار الدراسي (بالنسبة لتلاميذ البكالوريا : نتائج الجذع المشترك، السنة الاولى بكالوريا، الامتحان الجهوي، الشهادة المدرسية للسنة الحالية. اما بالنسبة لحاملي البكالوريا : كل النتائج و الدبلومات المحصل عليها ابتداء من البكالوريا و الشهادة المدرسية للسنة الحالية). و يضاف الى ذلك كل ما يثبث التجارب المهنية و التداريب و شهادة اتقان اللغة TCF (انظر سابقا). كل هاته الوثائق تقدم في صيغتها الفرنسية وان لم تكن كذلك وجب ترجمتها لدى مترجم محلف من اختياركم و في هذه الحالة يجب ارفاق الوثيقة الاصلية والترجمة معا أثناء ادخال المعلومات في موقع Etude en france لطلب الترشيح التابع ل CampusFrance. هاته الوثائق لا تحتاج الى مصادقة التوقيع بما انها ستقدم بصيغتها الاصلية عند مقابلة CampusFrance و Consulat de France اثناء طلب التأشيرة.

2. من اجل الترشح

أ- أزور موقع Etude en France و انشئ حسلب خاص من أجل ادخال معلومات ملف الترشيح .
ب- ادخل معلوماتي الشخصية (الوضعية الحالية، مسار و دبلومات كل سنة على حدة إبتداءا من الثانوي إلى الان، المؤهلات اللغوية).
ج- اختار التكوينات المرغوب فيها و الدوافع وراءها (الحد الاقصى في Campus France هو 7 مدارس أو جامعات) قبل 15 نونبر 2017.
د- بعد ادخل كل المعلومات بالموقع واضافة جميع الوثائق والحجج يجب دفع تكاليف دراسة الملف 2000Dhs لدى بنك مصرف المغرب Crédit du Maroc و ايداع الملف في الحساب الخاص على موقع Etude en France من أجل دراسته والتحقق من مصداقيته، و ذلك بين 15 نونبر و 22 دسمبر 2017 بالنسبة للسنة الاولى و مدارس الهندسة المعمارية و DUT و بين 8 يناير و 15 فبراير 2018 بالنسبة للسنة الثانية ، الثالثة من الاجازة ، الماستر.. التواريخ قابلة للتغيير حسب السنة، المرجو التحقق في الموقع الرسمي CampusFrance . احرصو على ادخال كل المعلومات بدقة لتجنب عدم اعادة طلب تصحيحها بعد ارسالها في موقع Etude en France الى هيأة CampusFrance المكلفة بدراسة الملفات، وذلك لتسريع وصول ملف ترشيحكم الى الجامعات الفرنسية.
م- بعد التحقق من الملف وقبوله من طرف هيأة Campus France تصلك رسالة داخل موقع Etude en France  من أجل اختيار تاريخ اجتاز مقابلة CampusFrance: بعد قبول الملف، يجب اخد موعد المقابلة عبر النت قبل 1 فبراير بالنسبة للسنة الاولى و قبل 15 ابريل لما تبقى. هده المقابلة لا تتعتبر مقابلة القبول في المدارس وانما هي مقابلة عادية للتأكد من صحة الشواهد والدبلومات المرفقة في الحساب الشخصي، و التأكد من إتقان المحادثة باللغة الفرنسية، ومعرفة مدى صدقك من وراء اختيارك للدراسة بفرنسا. بعد اجتياز هذه المقابلة ، تكون عملية الترشح قد انتهت في انتظار اجابة المؤسسات المعنية.

بعض نصائح مقابلة CampusFrance :

  • أذهب قبل وقت المقابلة ب 15 دقيقة للتحضير النفسي وترتيب الوثائق.
  • لا تترتبك، فالمقابلة سهلة يتم أثناءها سؤالك عن من تكون، سبب اختيارك للدراسة في فرنسا، وعن الطريقة التي قمت بها من أجل اختيار الجامعات أو الشعب، سبب اختيار المدن التي توجد بها الشعب المختارة، كيفية تمويل مشروعك الدراسي…
  • كن صريحا ودقيقا في أجوبتك، أجب عن الأسئلة المطروحة ولا أكثر، اطلب توضيح ان لم تفهم السؤال، واستعمل Vous في مكان Tu أثناء طلب شيئ من المحاور أو سؤاله، وحاول اقناع المحاور بأنك لست ذاهبا فقط لانك لا تريد البقاء في بلدك، فيجب أن تكون حججك مقنعة، فمثلا تقول أنك ذاهب لاتمام مسارك الدراسي لان المغرب لا يوفر نفس التكوين المحصل بفرنسا، والحصول على الدبلوم المرغوب فيه ثم العودة للعمل ببلدك والمساعدة في تنميته.

تجدر الاشارة انه توجد حالات خاصة تعفى من تكاليف الملف واجتياز المقابلة تجدونها في www.maroc.campusfrance.org

  • بعد دراسة الملف، يتوصل المترشح برسالة نصية تخبره بأن ملفه قد أحيل على المدارس أو الجامعات المختارة، يمكن للرسالة أن تصل في اليوم نفسه، بعد أسبوع أو شهر، فليس هناك توقيت محدد. بعد ذلك وجب انتضار أجوبة الجامعات.
  • بعد الحصول على القبول إنشاءالله يجب اختيار جامعة واحدة وتأكيد الطلب من أجل الحصول على شهادة التسجيل بالجامعة المختارة وبدأ التحضير لطلب VISA على TLS CONTACT.

Consulat de France تتكلف فقط باستقبال الملفات و أخذ البصمات.

لمعرفة الوثائق المطلوبة من طرف قنصلية فرنسا تجدونوها في الموقع و لمزيد من المعلومات زر هذا الرابط

 


  • 1
  •  
  •  
  •  
  •  
    1
    Share
  • 1
    Share