Skip to content

التوالد عند النباتات – عاريات البذور

تنفّع من موارد توجيهية و تعليمية مجّانية
اطلع على فقرات التوالد عند النباتات – عاريات البذور

التوالد الجنسي عند النباتات عاريات البذور

على عكس كاسيات البذور فإن بذور النباتات كاسيات البذور ليست محفوظة ذاخل الثمار. يتطلب التوالد لدى هذه النباتات أيضا توفرها على أعضاء تناسلية.

I- أعضاء التوالد لدى عاريات البذور

1- اعضاء التوالد الذكرية وتشكيل حبوب اللقاح. تتمثل الأعضاء التوالدية الذكرية لعاريات البذور كشجرة الصنوبر مثلا في المخاريط الذكرية ویتشكل كل مخروط ذكري من عدة حراشف متموضعة حول محور. یحمل كل حرشف في وجھه السفلي كیسین مئبریین( كیسي لقاح)يضمان بداخلھما حبوب اللقاح. و تتمیز حبوب اللقاح عند الصنوبر بتوفرھا على كیسین ھوائیین یسھلان نقلها بواسطة الریاح.  تتشكل حبوب اللقاح عبر المراحل التالية: تتشكل حبوب اللقاح داخل الاكياس اللقاحية، انطلاقا من الخلية الام 2n التي تتعرض الانقسام الاختزالي فتعطي اربع خلايا n تتعرض للتضاعف (عبر الانقسام غير المباشر) والتفريق مشكلة حبوب لقاح مكونة من خليتين: خلية مئبرية وخلية انباتية . 2- أعضاء التوالد الأنثوية وتشكيل الأمشاج الأنثوية.  تشبه أعضاء التوالد الأنثوية المخاريط السابقة إلا أنها أصغر حجما، يتكون كل مخروط من عدة حراشف ويتوفر كل حرشف على سطحه العلوي على بييضتين غير ملقحتين.  تتشكل الأمشاج الأنثوية عبر تدخل ظاهرتي الانقسام الاختزالي والانقسام غير المباشر وتمثل الوثيقة التالية مراحل تشكل الكيس الجنيني لدى عاريات البذور:
  • تظھر الخلیة الأصلية للأمشاج الأنثوية(خلية ثنائیة الصیغة الصبغیة) في مخروط السنة السنة الأولى، تخضع ھذه الخلیة إلى انقسام اختزالي فتعطي 4 خلایا أحادیة الصیغة الصبغیة نسميها الأبواغ الكبیرة.
  • تتلاشى ثلاث أبواغ منها ليتبقى واحد فقط يخضع  لعدة انقسامات غیر مباشرة، لتشكل الكیس الجنیني ( الذي نسميه مشيرة أنثوية تنمو على حساب الجویزة.
  • تتوقف المشيرة عن النمو خلال فصل الشتاء لتستأنف نموها في ربیع السنة الموالیة، فتتفرق خلیتان أو ثلاث من خلايا الكیس الجنیني الموجودة قرب النقیر، وتعطي كل واحدة منھا حاملة بییضة غیر ملقحة ( حاملة الأمشاج ) تتضمنبییضة غیر ملقحة محاطة بطبقة من الخلایا العقیمة (غير القابلة للاخصاب).

II- الأبر.

يكون الأبر لدى كاسيات البذور دائما متقاطعا (غير مباشر) وتعتبر الرياح وسيلة الأبر الوحيدة لدىيها لكون زهورها لا تتوفر على كأس أو تويج ثم نظرا لتوفر حبوب اللقاح على اكياس هوائية تساعدها على التنقل عبر الرياح حتى تصل الى المخروط الانثوي وتمر بين الحراشف لتصل الى قمة البييضة بعد ذلك تغلق الحراشف الانثوية. مباشرة بعد الابر تبدأ حبوب اللقاح في انبات انبوب اللقاح لكن العملية تعتبر أكثر تعقيدا من حالة انبات حبوب اللقاح لدى كاسيات البذور حيث يبدأ الانبات انطلاقا من الخلية الانباتية اما الخلية المئبرية فتبقى في مكانها وتتضاعف لتعطي خليتين: خلية قاعدية وخلية توالدية ثم يتوقف الانبات في العام الاول.

III- الإخصاب.

خلال العام الثاني يستمر إنبات انبوب اللقاح في اتجاه حاملة الامشاج وتتضاعف خليته التوالدية لتعطي حييين مئبريين، يخصب أحدهما البويضة غير الملقحة بينما ينحا الحيي المئبري الثاني وبذلك تتشكل البيضة (ثنائية الصيغة الصبغية).

IV- تشكيل البذور.

مباشرة بعد الإخصاب، تتعرض البیضة إلى انقسامین غير مباشرين، فتتكون أربع خلایا جنینیة، تتطور كل واحدة منھا لتعطي جنینا، لكن تنحل ثلاثة منھا، بینما یواصل جنین واحد نموه لیعطي نبیتة فتیة.  في نفس الوقت تتجمع المدخرات المقیتة داخل السویداء، ويتصلب (يتلجنن)غشاء البییضة الملقحة، وتفقد الماء، فتدخل في حیاة بطیئة: إنھا البذرة. تظل البذرتان المشكلتان خلال صیف السنة الثانیة داخل المخاریط الأنثویة، و خلال فصل الربیع من السنة الثالثة، تتیبس الحراشف وتنفصل عن بعضھا البعض، حیث یحمل كل حرشف على سطحه بذرتین مجنحتین یسھل نقلهما بواسطة الریاح. بعد سقوطھا على التربة، تنبت بذور عاریات البذور عند توفر الظروف الملائمة لإنباتها لتعطي نبتة جدیدة.

V- دورة النمو عند عاريات البذور.

يمكن تلخيص دورة النمو عند عاريات البذور (كشجر الصنوبر) عبر الخطاطة التالية: تضم دورة النمو طورين مختلفين من حيث الصيغة الصبغية:
  • طور ثنائي الصيغة الصبغية: وهو الطور السائد، ويتمثل في النبات البوغي المورق الذي يعطي الأبواغ
  • طور أحادي الصيغة الصبغية: ممثل بالنبات المشيجي الذي هو عبارة عن المشيرة التي تتوفر على حاملة الأمشاج)
تنفّع من موارد توجيهية و تعليمية مجّانية