Skip to content

مادة الجغرافيا – الاتحاد الاوروبي : نحو اندماج شامل

تنفّع من موارد توجيهية و تعليمية مجّانية
اطلع على فقرات مادة الجغرافيا – الاتحاد الاوروبي : نحو اندماج شامل

مقدمة

إن الاقتصاد الأوربي ليعتبر أقوى تكتل اقتصادي في العالم العصري، و قد يرجع ذلك لعدة عوامل و مؤشرات. فما هي أهداف و مراحل تشكل الإتحاد الأوربي؟ و أين تتجلى مظاهر هذا الاندماج؟ و ما هي المؤهلات و العوامل المؤشرة للاندماج؟ و ما هي المشاكل و المعيقات التي تعيق اتجاه الاتحاد الاوروبي نحو اندماج شامل ؟

1-اهداف و مراحل تشكل الإتحاد الأوربي

تتمثل أهداف الإتحاد الأوربي في التقدم الإقتصادي والإجتماعي والرفع من مستوى التشغيل والتنمية وخلق فضاء دون حدود داخلية وتقوية التلاحم الإقتصادي والإجتماعي وتأسيس وحدة إقتصادية ونقدية. وترتكز مبادئه على الحرية والديمقراطية وإحترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية ودولة الحق والهوية الوطنية للدول الأعضاء. وقد تشكل عبر مراحل عدة ففي1946 طالب الوزير البريطاني تشرشل بتأسيس أمم متحدة أوربية وفي1951تأسست المجموعة الأوربية للفحم والصلب،التي تحولت إلى المجموعة الإقتصادية الأوربية ما بين 1957و1992،والتي أصبحت تحمل إسم الإتحاد الأوربي في 1992،الذي يصل عدد أعضائه إلى 28دولة بعد إنضمام كرواتيا في 1يوليو2013.

2-مظاهر و عوامل اندماج الإتحاد الاوروبي

وتتجلى مظاهر وحصيلة إندماجه وقوته في:

  • تحقيقه لإندماج مجالي والمتمثل في وجود ميكالوبول وأطراف مندمجة وأخرى في طور الإندماج إضافة إلى وضع الدستور الأوربي الموحد مما حوله إلى بلد شبه موحد
  • تحقيقه لإندماج مالي و وحدة نقدية حيث تم إصدار العملة الموحدة الأورو في2002 وهي متداولة في 17دولة
  • مكانة إقتصادية مهمة بالعالم فهو الأول عالميا من حيث PIB هو (+18بليون$) وكذا من حيث نصيبه في الناتج الداخلي الخام العالمي(29%)،وإنتاجه الفلاحي والصناعي قوي عالميا و32%من الشركات متعددة الجنسية بالعالم أصلها من الإتحاد الأوربي ،وهو أول قوة تجارية بالعالم وثاني مصدر ومستورد بالعالم وميزانه التجاري إيجابي وصادرته متنوعة و%85منها مواد مصنعةو66%من مبادلاته بين دوله
  • إندماجا إجتماعيا يتمثل في حرية السفر والتجارة بين دوله وإستفادة الشباب الأوربي من برامج تنمية الذات ومتابعة الدراسة والتبادل التربوي وتوحيد الشواهد والبحث العلمي،  إلى جانب محاربة الإقصاء والتمييز وتنمية التضامن والمساواة والعدالة والحماية الإجتماعية وتقوية التلاحم والتضامن الإقتصادي والإجتماعي والترابي بين دوله وإحترام التنوع الثقافي واللغوي الأوربي

يفسر إندماج وقوة الإتحاد الأوربي بتوفره على:

  • مؤهلات ومقومات تاريخية(الحربان العالميتان والأزمة الإق1929)ومقومات جغرافية(قدم التعمير والثورة الصناعية ومؤهلات جغرافية متكاملة كتنوع المناخ والتضاريس والمعادن والطاقة والمواصلات والشركات)
  • مقومات سياسية وإقتصادية(الديمقراطية والإقتصاد الرأسمالي الليبرالي)
  • مقومات بشرية(+503مليون نسمة والأمية شبه منعدمة وإرتفاع الدخل الفردي وأمد الحياة)
  • مقومات مؤسساتية(البرلمان الأوربي.المجلس الأوربي.اللجنة الأوربية.محكمة العدل.مجلس الوزراء البنك المركزي)

 3-المشاكل و المعيقات التي تعيق اتجاه الاتحاد الاوروبي نحو اندماج شامل

تتنوع و تتعدد المشاكل التي تعيق اتجاه الاتحاد الاوروبي نحو اندماج شامل  فهناك:

  • مشاكلإقتصادية: ضعف الإعلاميات وعدم قدرتها على منافسة اليابان و USA. سلبيات السياسة الفلاحية المشتركة. تفاوت التنمية والتباين الإقليمي بين دوله وداخل البلد نفسه.ضعف إقتصاد أوربا الشرقية.عدم تعميم التعامل بالأورو والأزمة الإقتصادية باليونان والبرتغال وإسبانيا وإيطاليا منذ2008 والإعتماد على اليد العاملة المهاجرة)
  • مشاكل سياسية (تحديات التوسع وإلزام المترشحين بالإصلاح.عدم الإجماع على الدستور الأوربي..إختلاف القوانين والمواقف السياسية بين دوله.ضعف ثقله السياسي بالعالم.عدم تطوير سياسة الدفاع المشترك.مشكل الأمن بسبب الإرهاب والجريمة والهجرة السرية)
  • مشاكل إجتماعية(ضعف التزايد الطبيعي .الشيخوخة..إرتفاع الكثافة السكانية.الفقر والبطالة بأوربا الشرقية.ضعف إندماج المهاجرين والتعدد اللغوي والعرقي والديني يطرح مشكل العنصرية والتمييز)
  • ومشاكل طبيعية وبيئية(العواصف الثلجية.الفيضانات. حرائق الغابات والحر في الصيف التعرية والتصحر باليونان وإسبانيا وإيطاليا والتلوث
<h2 ">خاتمة كل هاته المظاهر و المزايا جعلت من الاتحاد الاوروبي يتجه نحو اندماج شامل بالرغم من المعيقات , لكن هناك منافسة كبيرة من طرف الدول الأخرى النامية و كذلك الصاعدة في المجال الإقتصادي كالصين.

مادة الجغرافيا – الاتحاد الاوروبي : نحو اندماج شامل PDF

تنفّع من موارد توجيهية و تعليمية مجّانية