Skip to content

تأثير العوامل التربية على توزيع المتعضيات

تنفّع من موارد توجيهية و تعليمية مجّانية

تأثير العوامل التربوية على توزيع المتعضيات

    I– تأثير خصائص التربة على توزيع النباتات:

1- تأثير قدرة الاحتفاظ بالماء على توزيع بلوط الفلين:

تمثل الوثيقة التالية مقطعا أفقيا لتوزيع النباتات على جهتي ضاية سيدي عميرة بالمغرب، مع الاشارة إلى أننا مثلنا فقط توزيع شجر بلوط الفلين نظرا لأهميته في هذه الدراسة:

ينمو بلوط الفلين في المناطق التي يكون فيها سمك الافق الرملي بين 50 و 200 سم فقط، ويمكن تفسير هذا بكون صغر سمك الافق الرملي يسمح بتجميع الماء خلال فصل الشتاء مما يؤدي الى خنق الجذور و موت النبات، كما يسرع من تبخر الماء في الصيف وهو ما ينتج نقصا في كمية الماء المناسبة لنمو بلوط الفلين. من جهة اخرى في المناطق التي يكون فيها الافق الطيني في عمق كبير يؤدي الى انخفاض كمية الماء المناسبة لنمو الشتلات نظرا لعدم قدرة جذوره على بلوغ المياه الجوفية.

 2- تأثير حمضية التربة على توزيع بلوط الفلين:

تمثل الوثيقة التالية مقطع أفقي لتوزيع النباتات بين غابة تمارة وهضبة زعير:

ينمو بلوط الفلين فوق تربات مختلفة رملية، مرويتية، شيستية وكرانيتية في حين لا ينمو فوق تربة كلسية فنسميه بالتالي نوعا نفورا من الكلس.

لفهم سبب ارتباط نمو هذا النوع النباتي بالتربة السيليسية الحمضية، نقترح المعطيات التالية: 

  • نزرع نبتتين مختلفتين من حيث ارتباطهما بحمضية التربة وهما الترمس الأصفر المحب للتربة السيليسية ونبتة الفول المحبة للكلس، حيث نغير قيمة pH تربة الزرع تدريجيا عبر إضافة متزايدة وتدريجية لإيونات Ca++ المسؤولة عن الرفع من قيمة pH الوسط.

 استنتاجات:

  • داخل وسط حمضي يكون امتصاص Ca++ ضعيفا من طرف نبتة الترمس الأصفر بوتيرة أقل من نبتة الفول (الشكل a)، لكن عندما يصبح الوسط قاعديا يصبح امتصاص Ca++ من طرف الترمس الأصفر أكبر وبوتيرة سريعة رغم كون النبتة نفورة من الكلس.
  • يؤثر هذا الامتصاص السريع والكبير للكلسيوم من طرف الترمس الأصفر النفور من الكلس على نمو هذه النباتات (الشكل b) فيتراجع نموها بينما يكون نمو نبتة الفول جيدا.
  • يمكن الشكل c من فهكم تأثير قاعدية التربة (توجد كثيف لايونات Ca++) على نمو النباتات النفورة من الكلس حيث يمنع تواجد ايونات Ca++ امتصاص الايونات الأخرى كالبوتاسيوم الذي يعتبر ضروريا لنمو النباتات المحبة للسيليس.

يفسر بالتالي غياب بولط الفلين (والأنواع المحبة للتربة السيليسيةالأخرى) من فوق التربة الكلسية بكون إيونات الكلسيوم تعرقل امتصاص الأملاح المعدنية الضرورية لنمو هذه النباتات.

II- تأثير خاصيات التربة على توزيع الحيوانات

بالرغم من كون العلاقة بين التربة والحيوانات أقل وضةحا من علاقة التربة بالنباتات إلا أن هذا لا يمنع من توفر بعض حالات التحكم المباشر لخاصيات التربة في توزيع المتعضيات الحيوانية.

1- تأثير ملوحة التربة على بعض اللافقريات المتواجدة بالتربة والمميزة لها.

  • استنتاج: كلما تغير مستوى ملوحة التربة تتغير أعداد اللافقريات المتوفرة داخل التربة والمميزة لها.

2- تأثير pH التربة على توزيع بعض أنواع ديدان الأرض. 

  • استنتاج: يستلزم تواجد بعض أنواع ديدان الأرض مجالات محددة من حمضية التربة.
Shares 0
تنفّع من موارد توجيهية و تعليمية مجّانية
0 Shares
Share
Tweet