Skip to content

النسبة

تنفّع من موارد توجيهية و تعليمية مجّانية
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

 الــــــنـــســـبــــة:

هي صفة منسوبة بواسطة ياء مشددة إلى اسم، ووظيفتها نعت الاسم الذي تنسب له. وتخصيصه ولابد في النسبة من اسمين الاول منسوب وهو الذي تلحقه ياء النسبة ويتم كسر ما قبل اخره والثاني المنسوب اليه أي الكلمة الاصل التي تم النسبة اليها ومثال ذلك: قولنا (عرب-عربي –اقتصاد –اقتصادي..) فكلمتي عرب واقتصاد هما الأصل الذي تم النسبة اليهما أي انهما منسوب اليه اما الكلمات (عربي واقتصادي) فهما المنسوب لانهما ينتهيان بياء مشددة مكسور ما قبلها.

1-النسبة إلى اسم الذي ينتهي بتاء التأنيث: تحذف تاؤه عند النسبة مثل (مكة / مكي). مثال ذلك

    المنسوب اليه

    المنسوب

 التغيير الذي لحق الاسم عند النسبة

 طبيعة المنسوب اليه

     دولة    دولي حذفت تاء التأنيث وأضيفت للاسم ياء النسبة المكسور ما قبلها اسم مختوم بتاء التأنيث

 

2-النسبة إلى الاسم المقصور: (المنتهي بألف ممدودة او مقصورة) تحول ألفه واو اذا كان ثلاثيا مثل: ( فتى -فتوي) واذا كان رباعيا وحرفه الثاني ساكن فيجوز ان نحذف الالف ونعوضها بياء النسبة او نقلبها واوا ونضيف ياء النسبة مثل(معنى –معني او معنوي)اما اذا لم يكن حرفه الثاني ساكن فيجب حذف الالف وإضافة ياء النسبة (اوربا-اوربي)-اما المنقوص الخماسي والسداسي وما فوق فتحذف الفه وجوبا وتضاف للاسم ياء النسبة مثل (مصطفى-مصطفي-مستشفى-مستشفى..) للتوضيح أكثر نستعين بالجدول التالي :

   المنسوب اليه

      المنسوب

التغيير الذي طرأ على الاسم عند النسبة

طبيعة المنسوب اليه 

  عصا     عصوي قلبت الالف ياء واضيفت للاسم ياء النسبة المكسور ما قبلهااسم مقصور ثلاثي
  حبلى حبلوي- حبلي (بضم الحاء)يجوز حذف الالف واضافة ياء النسبة او قلبها واوا واضافة ياء النسبةاسم مقصور رباعي حرفه الثاني ساكن
 كندا كندي تحذف الالف وجوبا وتضاف للاسم ياء النسبةاسم مقصور رباعي حرفه الثاني متحرك
مرتضى مرتضي تحذف الالف وجوبا وتضاف للاسم ياء النسبةاسم مقصور خماسي

 

3- النسبة إلى الاسم الممدود (الذي اخره همزة)

تبقي الهمزة الأصلية على حالها وتضاف اليها ياء النسبة ( إنشاء / إنشائي ) فالهمزة في هذه الكلمة اصلية ولا يمكن حذفها .

وتقلب الهمزة الدالة على التأنيث واوا  وتضاف اليها ياء النسبة (صحراء / صحراوي ) .اما اذا كانت الهمزة منقلبة عن واو او ياء فيجوز ابقاؤها على حالها او قلبها واوا مع اضافة ياء النسبة .ونعرف الهمزة اذا كانت منقلبة بالرجوع الى مضارع الكلمة مثل (كساء.يكسو فهي منقلبة عن واو اما كلمة بناء فمضارعها يبني اذن الهمزة منقلبة عن ياء ).فنقول كسائي وكساوي وبنائي وبناوي .

4-النسبة الى الاسم المنقوص (الذي اخره ياء):

اذا كان ثلاثيا تقلب ياؤه واوا وتضاف ياء النسبة مثل (شجي-شجوي.والياء الاولى في شجي اصلية اما الياء الثانية في شجوي فهي ياء النسبة المشددة ) .

واذا كان رباعيا تقلب ياؤه واوا او تحذف وتضاف اليه ياء النسبة مثل(قاضي-قاضوي-او قاضي ).

واذا كان خماسا او سداسيا  فتحذف ياؤه وجوبا وتضاف ياء النسبة مثل(مستعلي –مرتجي ..)

5-النسبة الى الاسماء على وزن فعيلة وفعيلة والاسم الثلاثي المكسور العين:

بالنسبة للاسم على وزن فعيلة (مبفتح الفاء) وفعيلة(بضم الفاء) تحذف الياء في النسبة مثل (طبيعة-طبعي –قبيلة (بفتح القاف)–قبلي –جهينة (بضم الجيم)–جهني..) الا إذا كان مضعفا او معتل العين فانه يبقى على حاله وتضاف اليه ياء النسبة مثل (حقيقة –حقيقي-طويلة –طويلي –اميمة-اميمي…) والاسم المضعف هو الذي يتكرر فيه حرف من نفس النوع مثل حقيقة تكرر فيه حرف القاف. اما الاسم المعتل العين فهو ماكان عين كلمته حرف علة (واو او ياء او ألف) مثل طويلة على وزن فعيلة حيث ان عين الاسم جاءت معتلة أي حرف الواو.

 


  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
تنفّع من موارد توجيهية و تعليمية مجّانية