Skip to content

درس التحولات الاقتصادية والمالية والاجتماعية والفكرية في العالم في القرن 19م

تنفّع من موارد توجيهية و تعليمية مجّانية
  • 13
  •  
  •  
  •  
  •  
    13
    Shares

مقدمة:

 خلال القرن 19 م عرف العالم الرأسمالي عدة تطورات إقتصادية و مالية, رافقتها تحولات كبرى على الصعيدين الإجتماعي و الفكري.

فما مظاهر التحولات الإقتصادية و المالية و الإجتماعية و الفكرية؟ و ما هي العوامل التي أسهمت في انبثاقها؟

خلال القرن 19 م عرف العالم الرأسمالي عدة تطورات إقتصادية و مالية, رافقتها تحولات كبرى على الصعيدين الإجتماعي و الفكري. فما مظاهر التحولات الإقتصادية و المالية و الإجتماعية و الفكرية؟ و ما هي العوامل التي أسهمت في انبثاقها؟

التوقيع على عقد الزواج من الأمير جيروم بونابرت وفريديريك-كاثرين من Württemberg. بحضور العائلة الإمبراطورية في التويلري ، 22 أغسطس 1807

 

1- مظاهر التحولات الإقتصادية و المالية بالعالم الرأسمالي خلال القرن 19م:

 

أ- القطاع الفلاحي:

ارتفاع الإنتاج الفلاحي و تنوعه,  و الإنتقال ممن الفلاحة المعيشية إلى الفلاحة التسويقية, مع ارتفاع نسبي لحجم الأراضي المزروعة, بالإضافة الى ظهور مفهوم التخصص الفلاحي.

ب- القطاع الصناعي: 

كما الفلاحي, عرف القطاع الصناعي, و تزايد إنتاج الطاقة سواء الأحفورية منها أو المتجددة, مما زاد في قيمة الصادرات الصناعية و نسبة إسهاماتى في الناتج الداخلي الخام.

وقفة مع كيزاكو !🤓😎

ساهمت إختراع الالة البخارية في تطوير المجال الفلاحي و حتى الصناعي, و الي يصبح تايتعرف بالثورتين الصناعية و الفلاحية,  الا مازال بغيتي تعرف على تاريخ الألة البخارية و عندك فضول… نخليك مع  فيديو واعر من إعداد ملك حمد السليمي (شوف لتحت).

تطور الآلة البخارية , إعداد ملاك حمد السليمي.

نرجعو للدرس… 😉🤓

ج- القطاع التجاري:

ازدهرت التجارة الداخلية بارتفاع حجم المبادلات التجارية العالمية, و إتساع رقعة نشاطها بتعدد البضائع و المنتجات.


تسويق أول سيارة فورد في 1896م, الولايات المتحدة الأمريكية, أرشيف.

د- القطاع المالي:

تحول دور الابناك من دور إيداع الأموال إلى الإستثمار, مع تزايد تأثير البورصة بظهور شركات الاسهم و الهوليدنغ, ليصبح بذلك دور المؤسسات المالية أساسيا في الحياة الإقتصادية.

هادشي الي تاتشوف لتحت هو البيتكوين ديال شحال هادي😀😂, صورة لسهم شركة فرنسية فيه شي 100 فرنك 😀

Action de 100F – Paris 1928

2- العوامل وراء التحولات الإقتصادية و المالية بالعالم الرأسمالي خلال القرن 19 م :

أ- القطاع الفلاحي:

اعتماد المكننة بشكل واسع بفضل الاختراعات التقنية (آلات حرث بالطاقة البخارية, آلات حصد…) و الإنتقال من نظام إراحة الأرض إلى أسلوب التناوب الزراعي.


جرار بالطاقة البخارية , معرض بينكيفيل للألات البخارية, 2012

ب- القطاع الصناعي:

انتقال النشاط الصناعي من المانيكفتورات إلى المعمل العصري المبني على توزيع للوقت و المهام, و إستخدام آلات صناعية متطورة (انتاج الالمنيوم صناعيا سنة 1855, أول طائرة بالبخار…).

طائرة بيسلر البخارية , أرشيف.

 

 معلومة خفيفة ظريفة ! 😉😊

واش في راسك ؟ العجب الي تاتشوف لتحت  غير نسخة طبق للأصل لأول مركبة في التاريخ  قبل… الثورة الصناعية , والنسخة الأصلية مازال كاينة في متحف الحرف و الفنون بباريس. 😱

مركبة Cugnot البخارية 1766, معرض افينون ,2011, باريس.

 

 عدنا…🤓

ب- القطاع المالي و التجاري:

حصول ثورة على مستوى الاتصال و المواصلات (التلغراف, السكك الحديدية) و ظهور تقنيات جديدة في البيع و الشراء (الثمن المحدد, الإشهار…) إضافة إلى تبني النهج الليبرالي الذي يقوم على المنافسة و التبادل الحر و حرية تملك وسائل الإنتاج.

 معلومة خفيفة ظريفة ! 😉😊

أول مكالمة هاتفية  كانت 10 مارس 1876 ما بين غراهام بيل مخترع الهاتف و المساعد ديالو توماس واتسون قال ليه فيها : “سي واتسون, -اجي لهنا- بغيت نشوفك دابا” و قطع.*

 

صورة السير غراهام بيل وهو يتحدث في الهاتف , 1892**

ندوزو للفقرة الثانية ديال الدرس …🤓

 

3- التحولات الإجتماعية و الفكرية المواكبة للتطورات الإقتصادية للعالم الرأسمالي في القرن 19 م :

أ- النمو السكاني:

شهدت الدول الرأسمالية نموا ديموغرافيا هاما بفعل إرتفاع معدل التزايد الطبيعي و تحسن المستويين الصحي و الغدائي ( الأسبرين , التلقيح…).

معلومة خفيفة ظريفة ! 😉😊

قبل 200 سنة و في بداية القرن 19 , دخلنا في أول مليار ديال البشر, و دبا حنا راه 7 ملاير حسب تقديرات الأمم المتحدة*, قول تبارك الله!😅

ب- النمو الحضري:

عرفت الدول الرأسمالية خلال نفس القرن نموا حضريا لم يسبق له مثيل نتيجة للهجرة القروية.

الحياة في المدينة, بريطانيا , 1896-1903

وقفة مع كيزاكو !🤓😎

منين جات كلمة “عروبي” ؟ قبل ما تولي عبارة قدحية , “عروبي” جات من “العروبية” والي تاتعني البادية لكن في نفس الوقت هي لهجة تنقسم للهجة عروبية بدوية تايهدرو بها الناس في القبائل كالشاوية , ورديغة و دكالة… و لهجة عروبية حضرية تاتكون في المدن فحال الدار البيضاء, الرباط, سلا…هاد اللهجة العروبيية الحضرية هي الي غادي تساهم في ظهور الدارجة المغربية كيفما تانعرفوها اليوم.**  

 

باراكا من العنصرية راه كلنا مغاربة , و نرجعوا للدرس. 🤓

 

4- ظهور التيارات الفكرية الإشتراكية في القرن 19م :

أ- التيار الإشتراكي الطوباوي:

يدعو أنصاره -و من منظريه ” Saint-Simon” و  Charles Fourier” و “شارلي فوربي”- إلى تبني نظام تعاوني من أجل تحقيق جميع الأهداف الإجتماعية (ضمان الأمن الغدائي, ضمان الحقوق و تحقيق المساواة…) مع اعتبار بأن نخب المجتمع غير قادرة على تغيير المجتمع.

معلومة خفيفة ظريفة ! 😉😊

الطوباوية أو الإشتراكية الطوباوية جات من مصطلح “utopia”  بمعنى المدينة الفاضلة ديال أفلاطون… هاد الفكر معروف كذلك باإشتراكية الخيالية*** .😁😁

ب- التيار الإشتراكي الفوضوي:

يتزعمه “P.J. Proudhon” و يدعو إلى إعتماد الثورة و العنف إزاء الدولة باعتبارها مجرد أداة قمع وإخضاع, و يقترح فكرة نظام إجتماعي مبني على تعاقد حر بين المواطنين المنتجين.

Pierre Joseph Proudhon مع بناته, باريس 1858, رسمها COURBET Gustave*.

ب- التيار الإشتراكي العلمي:

دعا له “Karl Marx” و “Friedrich Engels” , يقوم على مجموعة من المبادئ أهمها نظرية فائض القيمة, الصراع الطبقي الذي سيؤول -حسب رائديه- لصالح البروليتاريا (الطبقة العاملة).

وقفة مع كيزاكو !🤓😎

الى بغيتي توسع في مجال النظرية السياسية أو فلسفة السياسة باش تولي تتكلم فحال السياسيين ديالنا في شي برنامج حواري, شوف هاد الفيديو , راه الترجمة بالعربية متوفرة في الفيديو. 

 

5- ظهور التنظيم النقابي و الحركة العمالية في القرن 19م :

عاشت الطبقة العاملة أوضاعا مزرية (ساعات عمل الزائدة, إنخفاض الأجور, تشغيل الأطفال…), دفعت بها الى النضال حتى تخقيق مجموعة من المكاسب منها:

  • تخفيض ساعات العمل.
  • الرفع من الأجور .
  • إقرار حقي الإضراب والإنتماء النقابي.
  • الترخيص بتأسيس الإتحادات العمالية و النقابية.

 

 اطفال يغلفون علب الشاي , لندن, 1910

معلومة خفيفة ظريفة ! 😉😊

حسب تقرير اليونيسيف 168 طفل من 5 سنين حتى 17 سنة تايشتغلوا في ظروف عمل قاسية و خطيرة في بعض الأحيان* , و البعض يتم التجنيد ديالهم و هادي قصة أخرى…😠😞

كيزاكو ضد تشغيل الأطفال!😠

 

خاتمة: 

ساهمت مختلف هذه التحولات في ترسيخ النظام الرأسمالي و تعزيز تطوره, فاتجهت بأوربا نحو الهيمنة الأمبريالية و التنافس على المستعمرات.

خاتمة: ساهمت مختلف هذه التحولات في ترسيخ النظام الرأسمالي و تعزيز تطوره, فاتجهت بأوربا نحو الهيمنة الأمبريالية و التنافس على المستعمرات.


  • 13
  •  
  •  
  •  
  •  
    13
    Shares
تنفّع من موارد توجيهية و تعليمية مجّانية