Skip to content

نتائج التنافس الإمبريالي : اندلاع عدة أزمات دولية انتهت بالحرب العالمية الأولى

تنفّع من موارد توجيهية و تعليمية مجّانية

1-1 اندلاع أزمتين دوليتين في المغرب سنتي 1905م و 1911:

اندلعت بين فرنسا و ألمانيا بخصوص المغرب, بعد زيارة الامبراطور “غيوم الثاني” لمدينة طنجة, حفاظا على مصالح ألمانيا الاقتصادية و تأكيدا مها على سيادة المغرب. سعى الطرفان الى تسوية الخلاف بعقد مؤتمر الجزيرة الخضراء سنة 1906, أسفر عن قرارات منها : انشاء بنك مخزني, تكوين شرطة بالموانئ المغربية … خدمة لمصالح الفرنسية و الاسبانية.

أ- أزمة طنجة 1905:

اندلعت بين فرنسا و ألمانيا بخصوص المغرب, بعد زيارة الامبراطور “غيوم الثاني” لمدينة طنجة, حفاظا على مصالح ألمانيا الاقتصادية و تأكيدا مها على سيادة المغرب.

سعى الطرفان الى تسوية الخلاف بعقد مؤتمر الجزيرة الخضراء سنة 1906, أسفر عن قرارات منها : انشاء بنك مخزني, تكوين شرطة بالموانئ المغربية … خدمة لمصالح الفرنسية و الاسبانية.

أ- أزمة أكادير 1911:

بسبب إرسال ألمانيا لبارجة حربية الى ميناء أكادير احتجاجا على الاجتياح الفرنسي لفاس, و انتهت الازمة بعقد اتفاق قضى بمنح فرنسا الكونغو لالمانيا.

بسبب إرسال ألمانيا لبارجة حربية الى ميناء أكادير احتجاجا على الاجتياح الفرنسي لفاس, و انتهت الازمة بعقد اتفاق قضى بمنح فرنسا الكونغو لالمانيا.

    جيوش فرنسية في المغرب خلال أزمة أكادير سنة 1911

2-1 الأزمات البلقانية الثلاتة :

أ- الأزمة البلقانية الأولى :

قامت سنة 1908 بعد ضم النمسا للبوصنة و الهرسك و إفشال مشروع الوحدة اليوغسلافية الذي وضعه الصربيون ,مما زاد في العدا بينهما

أ- الأزمة البلقانية الثانية :

دخلت دول العصبة البلقانية ( صريبا, اليونان  بلغاريا ز الجبا الأسود)  في حرب ضد الإمبراطورية العثمانية , انتهت بهزيمتها و تخليها عن أراضيها الأوربية لفائدة الدول المنتصرة.

الأزمة البلقانية الثانية : دخلت دول العصبة البلقانية ( صريبا, اليونان  بلغاريا ز الجبا الأسود)  في حرب ضد الإمبراطورية العثمانية , انتهت بهزيمتها و تخليها عن أراضيها الأوربية لفائدة الدول المنتصرة.

أ- الأزمة البلقانية الثالثة :

أعلنت بلغاريا الحرب على صربيا في 27 من نونبر 1913م بسبب الخلاف حول توزيع منطقة مقدونيا, و انتهت بهزيمة بلغاريا و توقيع معاهدة بوخاريست  في 10 غشت 1913م, تنازلت بموجبها بلغاريا عن العديد من الممتلكات  لصالح دول العصبة البلقانية.

3-1 إغتيال ولي عهد النمسا و اندلاع الحرب العالمية الأولى :

أقدم طالب صربي على اغتيال ولي عهد النمسا "فرنسوا فرداند" بمدينة سراييفو البوسنية يوم 28 يونيو 1914, مما دفع بالنمسا الى فرض عقوبات على صربيا, و كان إعتراض هذه الأخيرة الشرارة التي أشعلت فتيل الحرب العالمية الأولى سنة 1914 بين الحلف الوفاق  و التحالف الثلاثي.

🔫 👳 اغتيال ولي عهد النمسا من طرف طالب صربي سنة 1914

أقدم طالب صربي على اغتيال ولي عهد النمسا “فرنسوا فرداند” بمدينة سراييفو البوسنية يوم 28 يونيو 1914, مما دفع بالنمسا الى فرض عقوبات على صربيا, و كان إعتراض هذه الأخيرة الشرارة التي أشعلت فتيل الحرب العالمية الأولى سنة 1914 بين الحلف الوفاق  و التحالف الثلاثي.

Shares 0
تنفّع من موارد توجيهية و تعليمية مجّانية
0 Shares
Share
Tweet