Skip to content

تركيب البروتينات: مرحلة الترجمة

تنفّع من موارد توجيهية و تعليمية مجّانية
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

ترجمة الخبر الوراثي: دمج الأحماض الأمينية  على مستوى السيتوبلازم

I- لوازم ترجمة الخبر الوراثي.

تتم الترجمة داخل السيتوبلازم وتتطلب توفر مجموعة من العناصر:

1- جزيئة ARNm : الخبر الوراثي المنسوخ الذي ستتم ترجمته.

تتكون هذه الجزيئة من نسخ الثلاثيات النيكليوتيدية (للولب ADN القابل للنسخ) ونسمي كل ثلاثي نيكليوتيدي على مستوى جزيئة ARNm بالوحدة الرمزية. تشير كل وحدة رمزية إلى ؛مض أميني خاص، ونسمي نظام التقابل بين الوحدات الرمزية والأحماض الأمينية بالرمز الوراثي .يحدد الجدول التالي نظام الرمز الوراثي

2- جزيئات ARNt: وهي جزيئات ARN خاصة، تتوفر في قاعدتها على مضاد الوحدة الرمزية المكمل للوحدات الرمزية لARNm ، بينما يتوفر في أحد طرفيه على موقع تثبيت أحد الأحماض الأمينية لتشكيل المركب ARNt-حمض أميني.

3- جزيئات ARNr (الجسيمات الريبية): وهي عبارة عن جزيئات ARN تشكل وحدتين: الصغرى والكبرى واللتان لا ترتبطان إلا عند الترجمة.

II- شروط الترجمة:

أ-  لا تبدأ الترجمة إلا انطلاقا من الوحدة الرمزية AUG عل مستو جززيئة ARNm.

ب- الترجمة ظاهرة خاضعة للتوجيه: لا تتم إلا من النهاية 5′ لجزيئة ARNm في التجاه النهاية 3′.

III- مراحل الترجمة.

عند توفر المستلزمات والشروط السابقة تبدأ الترجمة وتتم عبر ثلاث مراحل:

أ- مرحلة البداية:

تلتحق وحدتا الريبوزوم ب َARNm على مستوى الوحدة الرمزية التب تمثل بداية الترجمة وهي الوحدة AUG التي يقابلها الحمض الأميني الميثيونين والمرتبط بARNt الحامل في قاعدته لمضاد الوحدة الرمزية UAC ويحتل المركب ARNt-ميتيونين الموقع P من الريبوزوم.

ب- مرحلة الاستطالة:

يلتحق مركب ثان ARNt-حمض أميني2 بالريبوزوم ويحتل الموقع A الفارغ وذلك وفق نظام الرمز الوراثي والتقابل بين الوحدة الرمزية على ARNm ومضادها على قاعدة ARNt .

إن الترجمة عملية موجهة وتتم دائما من النهاية 5’ لجزيئة ARNm نحو النهاية 3’ ، وهو نفس المنحى الذي تأخذه حركة الريبوزوم، فيتم على التوالي إفراغ الموقع A ومرور المركب ARNt– حمض أميني الذي يحتله إلى الموقع P الذي تم إفراغه عبر إزاحة الريبوزوم وترتبط السلسلة البيبتيدية التي كانت متصلة بالARNt السابق بالمركب ARNt الجديد. تستمر هذه الازاحة والافراغ المتوالي للموقع A واضافة الأحماض الأمينية للسلسلة البيبتيدية مما يمكن من استطالة السلسلة البيبتيدية.

ج- مرحلة النهاية:

تنتهي الترجمة عند وصول الموقع A للجسيم الريبي إلى وحدة رمزية لا تجد لها أي حمض أميني مناسب وفق جدول الرمز الوراثي والتي نسميها وحدة رمزية بدون معنى أو الوحدة قف، فتنفصل وحدتا الريبوزوم ويتم تحرير السلسلة البيبتيدية المركبة بعد فصل طرفيها المتمثلين في الحمض الأميني الأول وهو الميثيونين وآخر جزيئة ARNt.


  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
تنفّع من موارد توجيهية و تعليمية مجّانية