Skip to content

سلاسل الطفو

تنفّع من موارد توجيهية و تعليمية مجّانية

الخصائص البنيوية والصخرية لسلاسل الطفو وتفسير نشوئها.

1- ظروف نشوء السلسلة

عند توقف الطمر بسبب عدم تمكن الغلاف الصخري المحيطي مواصلة انغرازه أسفل الغلاف الصخري القاري، ومع استمرار عمل القوى، يركب الغلاف الصخري المحيطي فوق الغلاف الصخري القاري (عكس مبدأ الكثافة).

لا يتوفر هذا النوع من السلاسل الجبلية إلا ناذرا، على اعتبار أنه مرحلة النتقالية بين الطمر والاصطدام، وتمثله نماذج قليلة على الكرة الأرضية أهمها سلسلة جبال عمان، وتبين الوثيقة التالية موقع هذه السلسلة ومميزاتها الصخرية والتكتونية.

2- مميزات السلسلة

إن أهم خاصية يجب التركيز عليها داخل هذا النوع من السلاسل الجبلية هي السدائم والتي تتميز ب:

  • تواجدها فوق قاعدية صخرية حديثة بشكل يناقض مبدأ التراكب (مبدأ استراتيغرافي) حيث من المفروض أن تتوضع الصخور والطبقات الحديثة فوق القديمة، وهذا يعني أن الكتل الصخرية الزاحفة ليست محلية بل تم نقلها من موقع آخر
  • الطبيعة الصخرية للكتل الزاحفة: تضم السدائم صخور المركب الأوفيوليتي والذي يمثل القشرة المحيطية وبالتالي فإن الموقع الأصلي لهذه الكتل الزاحفة هو قعر المحيط.

3- نموذج تفسيري لنشوء السلسلة

نتجت سلسلة الطفو، في هذا النموذج، عن تقارب بين غلافين صخريين محيطيين تم طمر أحدهما أسفل الأخر فنسمي الظاهرة طمرا محيطيا. لا تتمكن هذه الظاهرة من الاستمرار فتتوقف لينتج عنه زحف كتل محيطية فوق كتل قارية عكس مبدأ الكثافة: إنها ظاهرة الطفو.

يدل توفر البركانية الأنديزيتية (المميزة لمناطق الطمر) داخل سلاسل الطفو على تعرض المنطقة لطمر سابق تم حجزه (توقيفه) وتعويضه بالطفو استجابة لعمل القوى التكتونية الضاغطة.

Shares 0
تنفّع من موارد توجيهية و تعليمية مجّانية
0 Shares
Share
Tweet