Skip to content

متمدرس Moutamadris

  • 1
  •  
  •  
  •  
  •  
    1
    Share

هو نظام معلوماتي يتوخى إدماج تكنولوجيا الاتصال في المنظومة التربوية وإرساء مبدأ الحكامة في تدبير النظام المدرسي. تم إنجازه من طرف وزارة التربية الوطنية وبمساعدة تقنية من مؤسسة مايكروسوفت. بحيث يهدف نظام moutamadris إلى إرساء شفافية ووضوح نظام التنقيط. فمن خلاله تتم عملية جمع نقاط المراقبة المستمرة وذلك عن طريق منظومة معلوماتية اسمها مسار. كما أن هذا النظام يمكن كلا من الأساتذة والآباء من تتبع نقاط التلاميذ لجميع المستويات التعليمية بالمغرب.

Moutamadris هو نظام معلوماتي يتوخى إدماج تكنولوجيا الاتصال في المنظومة التربوية وإرساء مبدأ الحكامة في تدبير النظام المدرسي. تم إنجازه من طرف وزارة التربية الوطنية وبمساعدة تقنية من مؤسسة مايكروسوفت. بحيث يهدف نظام متمدرس إلى إرساء شفافية ووضوح نظام التنقيط. فمن خلاله تتم عملية جمع نقاط المراقبة المستمرة وذلك عن طريق منظومة معلوماتية اسمها مسار. كما أن هذا النظام يمكن كلا من الأساتذة والآباء من تتبع نقاط التلاميذ لجميع المستويات التعليمية بالمغرب.

ويمكن Moutamadris التلاميذ والتلميذات بالسلك الاعدادي والثانوي من الحصول على النقط والنتائج الخاصة بالمراقبة المستمرة للدورتين الاولى والثانية، وكذا الحصول على بيان النقط كاملا لجميع المواد ومعرفة مواعيد إجراء فروض المراقبة المستمرة والامتحانات الوطنية والجهوية والمحلية.

وينقسم الولوج إلى هذا النظام الإلكتروني عبر الموقع الرسمي Moutamadris إلى “الفضاء الخاص بأمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ“، المخصصة لأولياء التلاميذ، والذي وصلت مجموع زياراته إلى 257445 شخصًا، و “الفضاء الخاص بالتلميذات والتلاميذ” والذي سجل عدد زيارات وصل إلى 686139 مستخدمًا، وفي بلاغ وزاري وصل عدد زيارات الموقع إلى أكثر من 3 ملايين.

وفي الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2017-2018، شهد نظام “مسار” تحسناً ملحوظاً في الأداء، حيث تم إضافة ما يزيد عن 263.9 مليون نقطة وتعديل ما لا يقل عن 6,5 مليون مستخرج نقط.

 متمدرس – خدمات مسار:

للولوج الى خدمات مسار moutamadris يحتاج التلميذ أو ولي الأمر الى رقم مسار و الرقم السري، واللذين يتم استلامهما من الحارس العام او الناظر او مدير المؤسسة التعليمية على شكل مطبوع او مباشرة.

بعد استلام رقم مسار والرقم السري يجب:

  1. زيارة الموقع الرسمي  www.moutamadris.men.gov.ma                                                                                         في حالة ظهور الشاشة التالية أثناء زيارة الموقع:         المرجو الضغط على ADVANCED ثم على: PROCEED TO MOUTAMADRIS.MEN.GOV.MA 
  2. إختيار فضائك الخاص (الفضاء الخاص بالتلميذات والتلاميذ / الفضاء الخاص بأمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ):إختر فضائك الخاص في موقع moutamadris (الفضاء الخاص بالتلميذات والتلاميذ / الفضاء الخاص بأمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ) من أجل الاستفادة من خدمات موقع متمدرس
  3. بعد ذلك ومن أجل الولوج إلى القائمة الرئيسية لنظام moutamadris يجب استعمل البيانات التي تم استلامها من الحارس العام او مدير المؤسسة. وذلك بادخال رقم مسار الخاص بك مرفقا برمز @taalim.ma في خانة “إسم المستخدم” ليصبح هكذا مثالا: M12345678@taalim.ma . بعد ذلك أدخل رمزك السري في خانة “كلمة المرور” واضغط على تسجيل الدخول.
    سيُطلب منك ان تضع كلمة سر جديدة، تذكرها جيدا واحذر من نسيانها لأنها ستصبح كلمة سرك الجديدة في موقع moutamadris وإذا فقدتها فلن تستطيع الدخول الى فضاء النقط الخاص بك مرة ثانية:استعمل البيانات التي تم استلامها من الحارس العام او مدير مؤسستك, واكتب رقم مسار الخاص بك مرفقا برمز @taalim.ma في خانة "إسم المستخدم" ليصبح هكذا N12345678@taalim.ma (مثال). بعد ذلك أدخل رمزك السري في خانة "كلمة المرور" واضغط على تسجيل الدخول. سيُطلب منك ان تضع كلمة سر جديدة، تذكرها جيدا واحذر من نسيانها لأنها ستصبح كلمة سرك الجديدة اذا فقدتها فلن تستطيع الدخول الى فضاء النقط الخاص بك. 
  4. بعد التسجيل في منظومة مسار، ما عليك إلا التنقل بين مختلف الخدمات المقدمة من طرف موقع moutamadris :
    • البيانات الشخصية: تتوفر على معلومات التلميذبعد التسجيل في منظومة مسار، ما عليك إلا التنقل بين مختلف الخدمات المقدمة من طرف موقع moutamadris وتوفر متظومة متمدرس خدمة البيانات الشخصية والتي تتوفر على معلومات التلميذ
    • المسار الدراسي: يتوفر على معلومات حول مسار التلميذ الدراسي: المؤسسات التعليمية التي درس بها والمستويات الدراسية لكل سنة والمعدل العام لكل سنة دراسيةالمسار الدراسي في نظام moutamadris يتوفر على معلومات حول مسار التلميذ الدراسي: المؤسسات التعليمية التي درس بها والمستويات الدراسية لكل سنة والمعدل العام لكل سنة دراسية.
    • تتبع النقط: يتضمن نقط المراقبة المستمرة وبيان النتائج الدراسية (أعلى نقطة ومعدل القسم وأقل نقطة ونقط الامتحان) ومبيان يمكن التلميذ من معرفة تمركزه داخل الفصل بالنسبة لكل مادة وذلك بمقارنة نقطه مع معدل القسمتتبع النقط في نظام moutamadris يتضمن نقط المراقبة المستمرة وبيان النتائج الدراسية (أعلى نقطة ومعدل القسم وأقل نقطة ونقط الامتحان) ومبيان يمكن التلميذ من معرفة تمركزه داخل الفصل بالنسبة لكل مادة وذلك بمقانة نقطه مع معدل القسم:
    • الغياب: يمكن الآباء من الإطلاع على عدد ساعات تغيب أبنائهم عن فصول المدرسة ( لفرشة.كوم 😅😅)في نظام متمدرس تمكن خدمة الغياب الآباء من الإطلاع على عدد ساعات تغيب أبنائهم عن فصول المدرسية، وذلك عبر مظام تتبع الغيابات في مسار

 

ويعتبر مسار مشروع وطني متكامل، يروم إلى تعزيز دور الحكامة في النظام التربوي عبر توفير قاعدة معطيات وطنية شاملة، وتوفير إمكانية التتبع الفردي للمسار الدراسي للتلاميذ، ومواكبة مجهوداتهم وتحصيلهم الدراسي ومسك نقط مراقبتهم المستمرة وجعل المؤسسة التعليمية في قلب اهتمامات قطاع التعليم المدرسي. كما يهدف إلى مواكبة التطورات العالمية ذات الصلة في ما يتعلق بالعمل في وسط إيكولوجي نظيف يحترم شروط الحفاظ على البيئة ويتجاوز السلبيات الناجمة عن الاعتماد على المحتوى الورقي. وتهدف أيضا منظومة مسار إلى ضبط عملية الدخول المدرسي من خلال السير الجيد لعملية التسجيل وإعادة التسجيل والإدماج وضبط الانتقالات الفردية والجماعية والتوجيه وتكوين الفصول الدراسية والبنية التربوية إلى جانب تعزيز مقومات التقويم التربوي عبر أجراء المراقبة المستمرة وتحديد مواعيد الامتحانات الإشهادية. كما يتوخى البرنامج تدبير الموارد البشرية والزمن الدراسي عبر آليات معلوماتية دقيقة، تروم إلى تحديد استعمالات الزمن وقاعات متابعة الدروس وتتبع غيابات التلاميذ ورصد التأخيرات  والتحكم في مستويات الغيابات والانتقالات والتكليفات الجديدة، وضبط آليات منح النقط الإدارية ونقط التفتيش التربوي.

وقد تم تنزيل مكونات برنامج “مسار” وفق مقاربة تشاركية تعتمد على مبدأ التدرج، حيث سعت الوزارة إلى تجريبه قبل تعميمه وتسهيل اندماجه، ليستوعب البرامج المعلوماتية السابقة والحالية في أفق انفتاحه على عالم التكنولوجيا والمعرفة الرقمية، بما يسهم في تحسين مردودية تحصيل التلاميذ.


  • 1
  •  
  •  
  •  
  •  
    1
    Share
  • 1
    Share