نهج المغرب سياسة إعداد التراب الوطني بهدف الحد من الفوارق بين الجهات ومواجهة الاختلالات التي يتعرض لها المجال المغربي وتحقيق التنمية المستدامة فما مفهوم اعداد التراب الوطني؟ وما المبادئ الأساسية لساسة  إعداد التراب الوطني ؟ وما الاختيارات الكبرى لهذه السياسة؟ وما توجهاتها المجالية؟ وما دور سياسة اعداد التراب الوطني في تحقيق التنمية؟

مفهوم اعداد التراب والمبادي الموجية لسياسة اعداد التراب الوطنى

مفهوم اعداد التراب

إعداد التراب الوطني في سياسة اعتمدتها الدولة بتشاور مع الجماعات المحلية لتنظيم المجال الجغرافي بهدف الحد من الفوارق الاقتصادية والاجتماعية بين مختلف جهات المملكة وتحقيق التوازن المجالي والعدالة الاجتماعية وذلك من خلال توزيع أفضل للسكان والأنشطة على مستوى التراب الوطني.

المبادئ الموجية لسياسة إعداد التراب الوطني

تدعيم الوحدة الوطنية وتعزيز التضامن الوطني عن طريق تدعيم الوحدة الترابية وتأمين التوازن بين المجالات والمساواة بين المواطنين وتقوية التضامن بين المجالات المحظوظة والمجالات الفقيرة وتحقيق التضامن بين مكونات المجتمع تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية عن طريق رصد حاجات السكان في الميادين الاقتصادية والاجتماعية وإعطاء الأولوية في توزيع الموارد العمومية للشرائح الاجتماعية الفقيرة وتأهيلها وللمناطق المعوزة وتحسين العلاقات المهنية بين مختلف مكونات النظام الإنتاجي المحافظة على البيئة تستهدف ترشيد استغلال الموارد الطبيعية والمحافظة على التوازن البيئي في إطار التنمية المستدامة عن طريق جعل المحافظة على البيئة معياراً اساسيا في عملية التنمية وتنمية احساس الأفراد والجماعات بمسؤوليتهم في الحفاظ على البيئة وتغيير بعض سلوكات المواطنين تجاه محیطهم الطبيعي ثم توفير الإطار القانوني لحماية التراث الوطني الطبيعي اشـراك السكان في التسيير عن طريق استشارة المواطنين وإشراكهم في تحديد وإنجاز المشاريع التي تهم مستقبلهم الجماعي وتطوير اساليب التدبير

ما يجب معرفته

أن سياسة اعداد التراب الوطني ما هي الا مجموعة من التدابير التي يتوخى منها تنظيم المجال ز الحد من الفوارق الاقتصادية و الاجتماعية بين المناطق،كما أن هذه السياسة تستند على عدة مبادئ أبرزها تدعيم الوحدة الوطنية وتعزيز التضامن الوطني و تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية إضافة الى المحافظة على البيئة و اشـراك السكان في التسيير.

الاختيارات الكبرى والمجالية لسياسة إعداد التراب الوطني ودورها في تحقيق التنمية

لمواصلة هذا الملخص، قم بالتسجيل بالمجان في كيزاكو

النسخة المجانية لكيزاكو:
  • ملخصات الدروس غير محدودة
  • فيديو مجاني في كل درس
  • تمرين مصحح مجاني
  • اختبار تفاعلي
إنشاء حساب مجاني