تتملك الصورة حياة الإنسان المعاصر نتيجة هذا التدفق التكنولوجي والإعلامي، إذ جعلته مستهلكا بامتياز لما تجود به وسائل الاتصال والتواصل الحديثة، وحتى لا يبقى المتلقي سلبيا كان لا بد من استدراجه ديداكتيكيا عبر القراءة المنهجية للصورة حتى  لا يتوه في عواملها وأيقوناتها، كي يعي عنفها ويدرك رمزيتها ويحيط بخلفياتها ويثمتل خطابها الاستهوائي. والغاية من اكتساب هذه المهارة امتلاك وعي بصري للصورة التي تغزونا وتقتحمنا يوميا.

تطبيق

  • المعطى و المبتغى من المهارة :

المعطى عبارة عن ملحق اشهاري  يجسد شعار مؤسسة الخامس للتضامن . المبتغى هو اكتساب الادوات الإجرائية المعتمدة في تحليل الصورة

  • مفهوم الصورة : 

شكل من أشكال التعبير  الفني دات موضوع محدد. المعالم و سواء اكانت  صورة فنية تشكيلية ام فوتوغرافية ام إشهارية ام كاريكاتورية ، فإنها تطرح موضوعا معينا و لها دلالة محددة .

  • طرح التساؤل / وضع الفرضية 

ما دلالات الصورة ؟ و ما هي ابعادها الإيحائية ؟ 

  • تحليل الصورة يتم عبر ثلاث مستويات : 

 أ_ المستوى الوصفي التمثيلي :

تحديد نوع الصورة و فضاؤها و موضوعها . الصورة موضوع التحليل عبارة عن ملصق اشهاري  يجسد هوية مؤسسة محمد الخامس للتضامن تسعى إلى تقديم خدمات اجتماعية للطبقة المعوزة و دعم التمدرس  و حماية البيئة و دعم جمعيات المجتمع المدني و هي منظمة غير حكومية .

  ب_ المستوى الايقوني :

  يجسد البعد المادي الغير اللغوي للموضوع الدي تمثله الصورة .البناء الدائري حيث نتخد طابع شارة ، ملونة باللون الاصفر الدال على الاشراق و الحيوية يتوسطها شكل هندسي عبارة عن مجسم لأناس ترفع ايديها للتمسك ببعضها البعض محققة الاحساس بالتقارب و التلاحم .

  ج_ المستوى اللغوي :

  يتشكل من وحدات لغوية داعمة للمدلول الاجتماعي و الانساني. يتكون من وحدتين لغويتين  ، الأولى تشير الى الهوية الوطنية المغربية للمؤسسة مكتوبة باللغتين العربية والفرنسية )المملكة المغربية( والوحدة الثانية تحيلنا على شعار المؤسسة ( لنتحد ضد الحاجه )

  د_ المستوى التحليلي التواصلي :

يستحضر اطراف العملية التواصلية المتعلقة بالصورة من مرسل ومرسل اليه / رساله وسياق الارسال .فالمرسل هو مؤسسه محمد الخامس للتضامن. المرسل اليه: الاشخاص والشركاء والمساعدين الاجتماعيين اما السياق فقد ارتبط بالاهتمامات الاجتماعية (محاربه الفقر- العمل على ترسيخ ثقافه التضامن ودعم المشاريع التنموية – مساعده الاشخاص في وضعيه اعاقه وضحايا الكوارث الطبيعية)

  • البعد الدلالي والايحائي للصورة :

حمله تحسيسيه توعويه بأهمية ودور التضامن ، البعد الانساني، تكريس ثقافه حقوق الانسان والتربية على المواطنة والقيم  ابداء الراي الشخصي حول الصورة والاثر الذي خلفته في نفسيه ومشاعر المتلقي و مدى  تفاعله وتجاوبه معها

 

ما يجب معرفته

  • أن الصورة من حيث أنها علامة أيقونية نسق مركب تتداخل فيه الأشكال و الموضوعات      واللغة تداخلا فنيا محكم البناء.
  • إذا كانت الصورة تنقل واقعا ماديا موجودا أو تتخيله فإن ما تثيره لا يكمن في وجودها بل في ما تريد ابلاغه.
  • تحمل الصورة في اللغة العربية معنى حقيقة الشيء وهيئته ومعنى صفته وتتعدد أنواع الصورة بتعدد موضوعاتها.
  • للصورة وظائف كثيرة نذكر على سبيل المثال : الوظيفة السردية / الوظيفة التفسبرية/  الوظيفة الاخبارية / الوظيفة النقدية / الوظيفة الحجاجية.
  • لنتأمل الآن رمزية بعض الألوان و دلالة بعض الأشكال كما هي متداولة في مجال قراءة الصورة :
  • رمزية الألوان:
  1. الأزرق السماء: الانتعاش – الحلم.
  2. الأسود الليل:  الظلام الموت- القلق- الحداد – الجهل – الغموض.
  3. الأبيض النهار: الثلج– النور - السلام – النظافة – الألوهية – الصفاء .
  4. الرمادي الضباب: الحزن – اليأس – التقشف .
  5. الأخضر الطبيعة: الربيع الخصوبة – الهدوء – السلام.
  6. الأصفر الذهب:  النور الثراء – الحيوية – الانفتاح على الآخر.

  • الشكل الدلالة:
  1. دائري: الانسجام – العذوبة.
  2. مربع: الهدوء.
  3. مستطيل عمودي: الحرارة – القوة.
  4. مستطيل أفقي: السكون - الثقل – الفتور.
  5. مثلث صاعد: الجانب الروحي.

  • أنشطة الانتاج : 

 الصورة شكل من اشكال التعبير الفني ذات موضوع محدد المعالم  و سواء كانت صوره فنيه تشكيليه ام فوتوغرافيه ام ملصقا اشهاريا ام رسما كاريكاتوريا، فإنها تطرح موضوعا معينا ولهذا  دلاله محدده.  فما هي مكونات الصورة؟ وما هي ابعادها ودلالاتها ؟  ان الصورة موضوع التحليل عباره عن ملصق اشهاري يهدف الى التحسيس والتوعية بالأدوار الاجتماعية والإنسانية لمؤسسه محمد الخامس للتضامن والمتمثلة في الحد من مشاكل الفقر ودعم المشاريع التنموية ومساعده الاشخاص في وضعيه اعاقه ثم ضحايا الكوارث الطبيعية. في هذا السياق يجسد الملصق / الشارة  الهوية الاجتماعية والوطنية لمؤسسه محمد الخامس للتضامن، يتوسطها شكل هندسي عبارة عن مجسم لأناس  ترفع اياديها  لتمسك ببعضها البعض محققة  الاحساس بالتقارب و التلاحم .اما المستوى اللغوي المصاحب للعلامات الايقونيه فانه يتشكل من وحدتين لغويتين الاولى تشير الى الهوية الوطنية المغربية لمؤسسه محمد الخامس للتضامن المملكة المغربية الثانية  تحيلنا على شعار المؤسسة لنتحد ضد الحاجه فالمنطق اذا رساله تستهدف  اما المستوى اللغوي المصاحب للعلامات الايقونيه فانه يتشكل من وحدتين لغويتين. الاولى تشير الى الهوية الوطنية المغربية لمؤسسه محمد الخامس للتضامن( المملكة المغربية)، الثانية : تحيلنا على شعار المؤسسة (لنتحد ضد الحاجه). فالملحق اذا رساله تستهدف المحسنين والمتطوعين, الشركاء والمساعدين الاجتماعيين بحثا عن الدعم والتبرعات، غايتها ترسيخ ثقافه التضامن والتربية على المواطنة والقيم.  بناء على ما نقدم نخلص الى القول  بان الصورة / الملصق رساله ذات ابعاد انسانيه واجتماعيه غايتها العمل على تكريس التضامن من اجل خدمه وتنميه المجتمع

التركيب :

بطاقة تقنية

 

صورة فوتوغرافية – لوحة فنية تشكيلية – ملصق اشهاري -  رسم كاريكاتوري نوعية الصورة
الاشخاص، الاشياء، الفضاءات ،الرموز والاشارات ،الايماءات، الحركات، السلوكيات ،العادات العلامات الايقونيه
التأطير ،عمق المجال، زاويه الالتقاط، الإضاءة، اللون العلاقات التشكيلية
هل يصاحب الصورة نص لغوي ؟ هل لها عنوان؟ هل تحيل على مجال او مكان؟  هل الصورة موقعه ؟هل هي مؤرخه؟ النص المصاحب
الحقول الدلالية : الخطاب: اقناعي، اخباري، تفسيري

 مستوى اللغة المعتمدة: محليه، وطنيه ،متداوله ،متخصصه

 الصور البلاغية والأسلوبية:  تستعمل هذه المكونات في قراءه الصور الإشهارية بالخصوص

الدوال اللغوية
:  اثر الصورة في المتلقي، مقحديه منجز الصورة ،الانطباع، التأويل والمتعة. التركيب

انتباه

- أغلب الصور الواردة في الامتحانات الجهوية السابقة ذات طابع كاريكاتوري، لما لهذا النوع من حمولة دلالية لانتقاد الواقع المعيش. - للصور قيم عدة منها ما هو اجتماعي إنساني، واقتصادي، تجاري وثقافي وحضاري. - يمكن أن يكون للصورة الواحدة أكثر من وظيفة.

حيلة

لكي تتمكن أيها التلميذ من مهارة تحليل صورة، يجب عليك أن تهتم جيدا بالمنهجية المتبعة.

لمواصلة هذا الملخص، قم بالتسجيل بالمجان في كيزاكو

النسخة المجانية لكيزاكو:
  • ملخصات الدروس غير محدودة
  • فيديو مجاني في كل درس
  • تمرين مصحح مجاني
  • اختبار تفاعلي
إنشاء حساب مجاني