تشكل التجربة الصينية نموذجا حيا للقوى الاقتصادية الصاعدة في العالم، تمكنت من تحقيق تقدم كبير في العديد من المجالات، مما جعلها تنافس القوى الاقتصادية الكبرى وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية، لكنها لازالت تعاني من عدة إكراهات ومشاكل. فما هي مظاهر النمو الاقتصادي للصين؟ وما هي العوامل المفسرة له؟ وما هي المشاكل والتحديات التي تواجه الاقتصاد الصيني؟

مظاهر نمو الفلاحة الصينية و العوامل المفسرة لها  والمشاكل التي تعاني منها

مظاهر نمو الفلاحة الصينية

 أصبحت الصين قوة فلاحية كبرى على الصعيد العالمي و يتمثل ذلك في : ارتفاع مساهمتها في الانتاج  الفلاحي العالمي  واحتلالها مراتب متقدمة عالميا في العديد من المنتجات الزراعية خاصة الحبوب  (القمح و الارز) و المزروعات الصناعية (القطن الشاي ، قصب السكر) .ويتميز الإنتاج الفلاحي بالتنوع والضخامة، وتحقيقه للاكتفاء الذاتي في أغلب المنتجات، وتوجيه بعضها نحو التصدير كالشاي  ، إضافة إلى امتلاك الصين ثروة مهمة من المواشي و خاصة الاغنام  و الخنازير (المرتبة الاولى عالميا) ، ويمتد النشاط الفلاحي  على مجالات واسعة ومتنوعة :مجال للرعي الواسع في الغرب، ومجال زراعة الحبوب خاصة القمح في الشمال الشرقي، ومجال الزراعات المدارية خاصة الأرز.

الوثيقة 1 : خريطة تنظيم المجال الفلاحي في الصين

العـوامل المفسرة لنمو الفلاحة الصينية

تنقسم العوامل المفسرة لنمو الفلاحة الصينية إلى ما يلي

  • العوامل الطبيعية: تتجلى في الامتداد الجغرافي للسهول الصالحة للنشاط الزراعي في الشرق (سهل منشوريا والسهل الكبير)، وكثافة الشبكة المائية (نهر هوانغ هوا ونهر شانغ جيانغ) إضافة إلى التنوع المناخي وما يتيحه من فرص متباينة للأنشطة الفلاحية
  • العوامل البشرية:  تقدر ساكنة الصين  ب 1.3 مليار نسمة (1 عالميا) تشكل أكبر سوق داخلية في العالم وغلبة الساكنة النشيطة في بنية السكان  (أكثر من ثلثي الساكنة) وتستفيد من تعليم متطور ومواكب لمستجدات العصر، توفر يدا عاملة خبيرة ومؤهلة ومنخفضة الأجر.
  • العوامل التقنية: ادخال التقنيات الحديثة واستغلال مجال البحث العلمي كانتقاء البذور استعمال الاسمدة و المبيدات استصلاح الأراضي وتنظيم طرق السقي.
  • العوامل التنظيمية  تمثلت في الاستفادة من الإصلاحات التي دشنتها الدولة في مرحلة الانفتاح على العالم الرأسمالي المتمثلة في تفكيك الكومونات الشعبية و تحويلها الى مستغلات عائلية والسماح بالملكية الخاصة للأرض

الوثيقة 2 : خريطة : تضاريس الصين

الوثيقة 3 : خريطة : مناخ الصين


ما يجب معرفته

تظهر لنا القوة الفلاحية الصينية من خلال تنوع انتاجها وارتفاعه واحتلال مراتب متقدمة في بعض المنتوجات، حيث ساهم في هذه القوة عدة عوامل طبيعية تمثلت في شساعة السهول ووفرة المياه وتنوع المناخ و بشرية ارتفاع الساكنة و يد عاملة مؤهلة و تقنية بالاعتماد على أحدث الوسائل و التقنيات و تنظيمية بالقيام بالاصلاحات المتمثلة بالانفتاح على العالم الرأسمالي والسماح بالملكية الخاصة

مظاهر نمو الصناعة الصينية  و العوامل المفسرة لها والمشاكل التي تواجهها

 مظاهر نمو الصناعة الصينية

تتميز الصناعة الصينية بضخامة الانتاج وتنوعه ، حيث تساهم الصين بحصص كبيرة في الانتاج العالمي. وتحتل المنتجات الصناعية المراتب الأولى عالميا، كالمرتبة الأولى في إنتاج الصلب والإسمنت والأسمدة والنسيج القطني وأجهزة التلفاز والسيارت (2013) وتزايد القدرة التنافسية للمنتجات الصناعية الصينية في السوق الدولية ، وتعدد المناطق الصناعية، مناطق قديمة (قبل 1949) بالشمال الشرقي، ومناطق صناعية تعود للفترة الاشتراكية بالشرق ووسط البلاد، ومناطق صناعية حديثة على الساحل الشرقي تضم مراكز صناعية كبرى كشنغهاي .

الوثيقة 4 : خريطة : تنظيم المجال الصناعي بالصين سنة 2014

الوثيقة 5 : جدول المكانة العالمية لبعض المنتوجات الصناعية بالصين

العـوامل المفسرة لنمو الصناعة الصينية

يتم تصنيف العوامل المفسرة لنمو الصناعة على الشكل التالي  :

  • العوامل الطبيعية: تتوفر الصين على ثروات متنوعة واحتياطات مهمة من الفحم الحجري، والبترول والغاز الطبيعي، والكهرباء المائية والحرارية، وعلى كميات مهمة من المعادن: كالحديد، والرصاص، والزنك، والفوسفاط .
  • العوامل البشرية: تقدر ساكنة الصين  ب 1.3 مليار نسمة (1 عالميا) تشكل أكبر سوق داخلية في العالم وغلبة الساكنة النشيطة في بنية السكان  (أكثر من ثلثي الساكنة) وتستفيد من تعليم متطور ومواكب لمستجدات العصر،و توفر يدا عاملة خبيرة ومؤهلة ومنخفضة الأجر. حيث كونت الصين حوالي مليوني مهندس وتقني سنة 2000.
  • العوامل التقنية و التنظيمية: تتجلى في تطور البحث العلمي و التكنولوجي والاستفادة من إصلاحات مرحلة الانفتاح على العالم الرأسمالي بواسطة التخفيف من احتكار الدولة للقطاع، والسماح بظهور المؤسسات المختلطة ذات الرأسمال الصيني والأجنبي وإنشاء المقاولات  الصناعية الخاصة وتشجيع الاستثمارات الاجنبية  واستيراد التكنولوجيا الغربية. تشجيع الصناعات الموجهة للتصدير.

الوثيقة 6 : خريطة الثروات الطاقية و المعدنية في الصين

الوثيقة 7 : مبيان تطور عدد سكان الصين بين 1953 و 2013


الوثيقة 8   مبيان تطور نفقات البحث العلمي و التنمية بالصين مقارنة   مع بعض البلدان المتقدمة بين 2002 و 2012

ما يجب معرفته

تتمثل القوة الصناعية الصينية في تنوع الانتاج الصناعي وضخامته واحتلال مراتب متقدمة عالميا وساهم في ذلك عدة عوامل طبيعية وفرة وتنوع مصادر الطاقة و بشرية ارتفاع الساكنة و توفر يد عاملة مؤهلة و تقنية تطور البحث العلمي و اعتماد وسائل حديثة و تنظيمية الانفتاح على العالم الرأسمالي وتشجيع الاستثمارات الاجنبية

مظاهر نمو التجارة الصينية  و العوامل المفسرة لها والمشاكل التي تواجهها

لمواصلة هذا الملخص، قم بالتسجيل بالمجان في كيزاكو

النسخة المجانية لكيزاكو:
  • ملخصات الدروس غير محدودة
  • فيديو مجاني في كل درس
  • تمرين مصحح مجاني
  • اختبار تفاعلي
إنشاء حساب مجاني