تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية أول قوة عالمية في جميع المجالات، بفضل توفرها على موارد طبيعية ومؤهلات بشرية هامة، وتقدمها التكنولوجي وتنظيمها الرأسمالي المحكم، وبالرغم من ذلك لايزال اقتصادها يعاني من مجموعة من التحديات. فاين تتجلى مظاهر القوة الاقتصادية للولايات المتحدة الأمريكية في العالم؟ و ما العوامل المفسرة لهذه القوة الاقتصادية ؟ وما هي التحديات التي تواجه الاقتصاد الأمريكي؟

مظاهر قوة الفلاحة الامريكية على الصعيد العالمي و العوامل المفسرة لها

مظاهر قوة الفلاحة الامريكية على الصعيد العالمي

تتميز الفلاحة الأمريكية بالخصائص التالية : منها تنوع الإنتاج وضخامته : إذ تساهم الولايات المتحدة الأمريكية بحصص كبيرة من الإنتاج الفلاحي العالمي، ويتوفر لها بفضل ذلك فائض كبير يسمح بتنمية الصادرات الأمريكية. كما تحتل مراتب متقدمة في إنتاج بعض المواد مثل المرتبة الأولى في إنتاج الذرة والصوجا والثالثة في القطن والرابعة في إنتاج القمح، والمرتبة الثانية في إنتاج الخنازير والثالثة في إنتاج الأبقار. إذ تعتبر  و م أ أول منتج عالمي للألبان واللحوم . كما تتميز الفلاحة الأمريكية بمجالات فلاحية واسعة ومتنوعة حيث تمارس الزراعة السقوية والتربية الواسعة للماشية في الغرب، وتسود زراعة الذرة والصوجا والقمح في السهول الوسطى، وزراعة الخضر والفواكه في منطقة البحيرات الكبرى، وفي الجنوب الشرقي تسود زراعات متنوعة ومزروعات مدارية "قطن، وأرز، تبغ وقصب السكر"، وتنتشر تربية الأبقار الحلوب في منطقة كاليفورنيا وولايات الوسط الغربي إضافة إلى الشمال الشرقي. وتتمثل مظاهر قوة الفلاحة الامريكية أيضا اهتمام العائلات والشركات الرأسمالية بالزراعة المتنوعة، اضافة الى توفر الولايات م أ على اكبر بورصة لتداول قيم المواد الفلاحية على الصعيد العالمي.

الوثيقة 1 : خريطة الفلاحة بالولايات المتحدة الأمريكية

العوامل المفسرة لقوة الفلاحة الأمريكية

تتلخص العوامل المفسرة لقوة الفلاحة الأمريكية في

العوامل الطبيعية

تتجلى في الامتداد الجغرافي للسهول والهضاب الصالحة للنشاطين الزراعي والرعوي(السهول الوسطى والعليا) ، وكثافة الشبكة المائية (البحيرات الكبرى والأنهار: مسيسيبي، ميسوري...)، إضافة إلى التنوع المناخي ( المحيطي ، المتوسطي ، المداري  ،القاري) وما يتيحه من فرص تنوع الانشطة الفلاحية للأنشطة الفلاحية.

العوامل البشرية

تقدر ساكنة الولايات المتحدة الأمريكية ب 326 مليون نسمة (3 عالميا) تشكل سوقا استهلاكية كبرى، خاصة في ظل ارتفاع القدرة الشرائية وسيادة ثقافة الاستهلاك لدى المواطن الأمريكي ، وتهيمن الساكنة النشيطة على بنية السكان  (ثلثي الساكنة) ، ساكنة متعلمة وعالية التكوين توفر يدا عاملة خبيرة ومؤهلة، تنضاف لها كفاءات قادمة من الخارج بفضل قدرة البلد على استقطاب الكفاءات و الأطر العليا "هجرة الأدمغةقصد الاستفادة منها في تطوير الاقتصاد الأمريكي .

العوامل التنظيمية و التقنية

يعتمد الاقتصاد الأمريكي على نظام رأسمالي محكم يقوم عل الملكية الخاصة لوسائل الإنتاج والمبادرة الفردية والمنافسة الحرة، وعلى اعتبار الربح المحرك الأساسي للنشاط الاقتصادي، وعلى محدودية تدخل الدولة ، وسيادة نمط التركيز الرأسمالي بأشكاله المتعددة (هولدينغ، تروست...)، وظهور مؤسسات قوية وشركات متعددة الجنسيات تتميز بالدينامية والقدرة على الابتكار والتجديد وقوة علاماتها التجارية والاعتناء الأمريكي بالبحث العلمي والتكنولوجي، حيث تتوفر البلاد على شبكة من المعاهد ومراكز البحث تعمل على تطوير الفلاحة الأمريكية و اعتماد أساليب وتقنيات وآلات  متطورة في جميع مراحل الإنتاج الزراعي و في تربية الماشية اندماج الفلاحة في علاقات رأسمالية مع قطاعات اقتصادية متعددة (كقطاع النقل، والصناعات الغذائية، وقطاع الخدمات...) فيما يعرف ب ”الأكروبيزنيس“

الوثيقة 2 : خريطة الوحدات التضاريسية الكبرى بالولايات المتحدة الأمريكية

الوثيقة 3 : صورة أراضي زراعية بالولايات المتحدة الأمريكية

ما يجب معرفته

تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية قوة في الميدان الفلاحي و يظهر لنا ذلك في تنوع انتاجها و ضخامته واحتلاله لمراتب متقدمة عالميا، ويرجع ذلك لعدة عوامل منها الطبيعية شساعة السهول ووفرة المياه و المناخ مناسب و تقنية تجهيزية استعمال أحدث الوسائل و الأساليب و تنظيمية الاعتماد على النظام الرأسمالي و اندماج الفلاحية مع باقي القطاعات الاقتصادية في ما يسمى بالأكروبيزنس. والعوامل البشرية ارتفاع عدد السكان وتشكيلهم لسوق استهلاكية كبيرة ويد عاملة مؤهلة

مظاهر قوة الصناعة الامريكية عالميا والعوامل المفسرة لها

مظاهر قوة الصناعة الأمريكية على الصعيد العالمي

- يتميز الإنتاج الصناعي الأمريكي بالضخامة والتنوع واحتلال المراتب الأولى عالميا  في مختلف الصناعات سواء منها الأساسية أو التجهيزية او الاستهلاكية (الصلب والسيارات والصناعة الكيماوية و صناعة الإلكترونيك  والمعلوميات والطائرات ومعدات غزو الفضاء). إضافة أهمية الشركات الصناعية العابرة للقارات، بحيث أن خمسا منها ترتب ضمن العشر الأوائل عالميا، و تتوفر على فروع في مختلف بقاع العالم، كشركة ميكروسوفت t للمعلوميات، وشركة جنرال إلكتريك Generel electic لصناعة الآلات الكهربائية وايكسون موبيل Exxon mobil في قطاع البترول، وفورد Ford  في صناعة السيارات و تضم الولايات المتحدة الأمريكية مناطق صناعية رئيسية هي:

الشمال الشرقي: مجال صناعي قديم عرف تحديث الهياكل الصناعية،وتضم : الميكالوبوليس Megalopolis : الممتد من بوسطن إلى واشنطن ويعتبر أول و أهم مركز صناعي والبحيرات الكبرى :  ترتكز بها الصناعات الثقيلة وصناعة السيارات . ومنطقة الجنوب: التي تستقطب الاستثمارات الصناعية بها صناعات كيماوية ونسيجية وإلكترونية . ثم منطقة الغرب الساحلي: التي استفادت من استقطاب السكان والاستثمارات، وهي منطقة صناعية حديثة .تنتشر بها الصناعات المتطورة تكنولوجيا.

الوثيقة 4 : خريطة الصناعة بالولايات المتحدة الأمريكية

العوامل المفسرة لقوة الصناعة الأمريكية على الصعيد العالمي

تنقسم  العوامل المفسرة لقوة الصناعة  الأمريكية إلى

    • عوامل طبيعية يتوفر المجال الطبيعي الأمريكي على ثروات معدنية هائلة ( الفوسفاط، النحاس، الحديد، الذهب، الرصاص ) على احتياطات مهمة من مصادر الطاقة ( الفحم، الغاز الطبيعي، البترول ) إضافة إلى مراكز مهمة لتوليد الطاقة الكهربائية .
    • عوامل بشرية تقدر ساكنة الولايات المتحدة الأمريكية ب 326 مليون نسمة (3 عالميا) تشكل سوقا استهلاكية كبرى، خاصة في ظل ارتفاع القدرة الشرائية وسيادة ثقافة الاستهلاك لدى المواطن الأمريكي ، وتهيمن الساكنة النشيطة على بنية السكان  (ثلثي الساكنة) ، ساكنة متعلمة وعالية التكوين توفر يدا عاملة خبيرة ومؤهلة، تنضاف لها كفاءات قادمة من الخارج بفضل قدرة البلد على استقطاب الكفاءات و الأطر العليا "هجرة الأدمغةقصد الاستفادة منها في تطوير الاقتصاد الأمريكي .
    • عوامل تنظيمية يعتمد الاقتصاد الأمريكي على نظام رأسمالي محكم يقوم عل الملكية الخاصة لوسائل الإنتاج والمبادرة الفردية والمنافسة الحرة، وعلى اعتبار الربح المحرك الأساسي للنشاط الاقتصادي، وعلى محدودية تدخل الدولة ، وسيادة نمط التركيز الرأسمالي بأشكاله المتعددة (هولدينغ، تروست...)، وظهور مؤسسات قوية وشركات متعددة الجنسيات تتميز بالدينامية والقدرة على الابتكار والتجديد وقوة علاماتها التجارية والاعتناء الأمريكي بالبحث العلمي والتكنولوجي، حيث تتوفر البلاد على شبكة من المعاهد ومراكز البحث تعمل على تطوير الصناعة الأمريكية، أبرزها مجمع ”السيليكون فالي“ بولاية كاليفورنيا . والتدخل المحدود للدولة و سيادة النظام السياسي الفيدرالي الديمقراطي الذي يخطط السياسات الصناعية ويوجهها ويدعمها في الأسواق الداخلية والخارجية. الوثيقة 5 : خريطة الثروات المعدنية و الطاقية بالولايات المتحدة الأمريكية

الوثيقة 6 : مبيان بنية سكان الولايات المتحدة الأمريكية

ما يجب معرفته

من مظاهر القوة الصناعية للولايات المتحدة الأمريكية ارتفاع الانتاج الصناعي و تنوعه و احتلال مراتب متقدة عالميا ويرجع ذلك لعدة عوامل منها طبيعية وفرة مصادر الطاقة و المعادن و تقنية تجهيزية الاعتماد على التكنولوجية المتطورة و أحدث الوسائل والأساليب،وتنظيمية اعتماد النظام الرأسمالي ووجود شركات صناعية كبرى و بشرية سوق استهلاكية كبيرة و يد عاملة مؤهلة.

مظاهر قوة قطاع التجارة و الخدمات ب الولايات المتحدة الأمريكية على الصعيد العالمي و العوامل المفسرة لها

لمواصلة هذا الملخص، قم بالتسجيل بالمجان في كيزاكو

النسخة المجانية لكيزاكو:
  • ملخصات الدروس غير محدودة
  • فيديو مجاني في كل درس
  • تمرين مصحح مجاني
  • اختبار تفاعلي
إنشاء حساب مجاني

Ma b9a walou lBAC : -30% sur les offres premium ! #NJIBOUHA