الدراسة المرفولوجية لمكونات الرواسب

مدخل إلى الظواهر الجيولوجية الخارجية :

الدراسة المرفولوجية للرواسب جزء 1 :

الدراسة المرفولوجية للرواسب جزء 2 :

الوحدة الأولى: الظواهر الجيولوجية الخارجية

تقديم: يتعرض السطح الخارجي للأرض بشكل دائم لى مجموعة من التغيرات التي تؤدي إلى تغيير المعالم الجغرافية للمناطق، وخاصة المناطق الرسوبية. بما أن محتوى الصخور الرسوبية (غازات، سوائل، معادن...) ذات أهمية اقتصادية بالنسبة للإنسان فمن الضروري التعرف على ظروف نشأة هذه الصخور والتعرف على الجغرافيا القديمة للمناطق الحالية والتعرف أيضا على الاحداث الجيولوجية التي عرفتها هذه المناطق (التأريخ الجيولوجي).

تساؤلات:

  • كيف يمكن التعرف على الجغرافيا القديمة للمناطق الرسوبية؟
  • كيف يمكن استعادة التأريخ الجيولوجي لهذه المناطق؟

 

الفصل الأول: انجاز خريطة الجغرافيا القديمة

يتم الاعتماد في استعادة الجغرافيا القديمة للمناطق الرسوبية على مكونات الرواسب، حيث يتم دراسة شكلها واستثمار معطيات عددية للتعرف على ظروف نقلها وترسبها.

تساؤلات:

  • ما هي طرق وتقنيات دراسة الرواسب الحالية؟
  • كيف تمكن دراسة الرواسب من إعادة بناء الجغرافيا القديمة للمنطقة المدروسة؟

 I-  الدراسة المرفولوجية للرواسب

تمكن الدراسة المرفولوجية لمكونات الرواسب من التعرف عل طروف نقل وترسب الرواسب وذلك بناء عل تحديد مجموعة من مميزات العناصر المشكلة للرواسب اعتمادا على الملاحظة. 

1- دراسة حبيبات الرمل.

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على ظروف النقل والترسب وتعتمد على الحبيبات التي بإمكانها أن تقطع كل المسافة من الصخرة الأم إلى موقع الترسب إضافة إلى تخزينها لمعلومات حول الظروف التي مرت منها، لهذا نعتمد في دراسة الرمل على الحبيبات الأكثر مقاومة وهي حبيبات المرو.

يمكن تصنيف حبيبات المرو إلى ثلاثة أنواع حسب شكلها الخارجي ( توفر أو غياب الزوايا ولمعان السطح أو عدمه...) والذي يمكننا من تحديد عامل النقل ومسافة النقل.

من الطبيعي أن لا تتوفر عينات الرمل المدروسة على نوع واحد من الحبيبات وهذا يمكننا من التأكد من ظروف النقل والترسب حيث:

  • إذا كانت نسبة الحبيبات NU مرتفعة فإن الرمل لم ينقل بالمرة أو نقل لمسافة قصيرة ونتأكد من المسافة بالاعتماد على نسبة الحبيبات EL التي يؤكد توفرها داخل العينة الرملية من كون المسافة المقطوعة قصيرة وبالتالي فالرمل نهري.
  • إذا كانت النسبة المرتفعة تخص الحبيبات RM فإن عامل النقل الأساسي يتمثل في الرياح ويكون الرمل بالتالي صحراوي.
  • إذا كانت نسبة الحبيبات EL هي الكبر فغن عامل النقل هو الماء ومسافة النقل كبيرة: رمل شاطئي.

2- دراسة الحصى.

باعتبارها مكونات رسوبية مقاومة فإن الحصى يحتفظ على سطحه بمميزات ظروف النقل والترسب.

3- دراسة الأشكال الرسوبية.

تمثل الأشكال الرسوبية آثارا (بصمات) مرسومة على سطح الطبقات الرسوبية وهي تعبر عن ظروف تشكل الطبقة الرسوبية من حيث ظروف ترسبها وعامل النقل والترسب المتدخل في تكوينها.

الدراسة الاحصائية لمكونات الرواسب

الدراسة الاحصائية لمكونات الرواسب الجزء الأول :

الدراسة الاحصائية لمكونات الرواسب الجزء 2 :

II- الدراسة الإحصائية لمكونات الرواسب.

تمكن هذه الدراسة من التأكد من المعطيات المستنتجة من الدراسة المرفولوجية، وتعتمد عل انجاز قياسات ومبيانات وصيغ رياضية تساهم في تحديد ظروف تشكل الرواسب والظواهر المتدخلة فيها: عامل النقل وديناميته، حوض الترسب...

1- تنوع مكونات الرواسب.

تختلف الرواسب من حيث طبيعة مكوناتها وقد هذه المكونات. تركز الدراسة الإحصائية لمكونات الرواسب على قد الرواسب، ويبين الجدول التالي تصنيفا لمكونات الرواسب حسب قدها:

2- تحديد ظروف الترسب.

يمكن قد مكونات الرواسب ونسبها داخل عينة رسوبية من إنجاز نوعين من المبيانات التي تساعد من جهة على ظروف الترسب من جهة ومن جهة أخرى تحديد وسط الترسب.

أ- مدراج ومنحنى التردد.

وهو منحنى ينجز على مبيان يمثل محور أفاصيله قد المكونات بينما يمثل محور أراتيبه نسبة كل مكون من النسبة العامة للعينة المدروسة.ينجز هذا المنحنى انطلاقا من وصل مراكز الأعمدة الممثلة للنسب المائوية بعضها ببعض كما تمثلها الوثائقالتالية:

اعتمادا على القيم (الممثلة بالجدول بحروف) ننجز مدراج ومنحنى التردد مع الانتباه إلى توزيع الأقطار على محور الأفاصيل بشكل تنازلي: 

استنتاجات:

  • إذا كان منحنى التردد وحيد المنوال: الراسب متجانس
  • إذا كان منحنى التردد عديد المنوال: الراسب غير متجانس

يمكن مستوى التجانس من تحديد ظروف نقل الرواسب، حيث يدل التجانس على توفر عامل نقل وحيد بينما عدم التجانس قد يشير إما على اختلاف مصدر العناصر المنقولة أو تعدد عوامل النقل.  

ب- المنحنى التراكمي (منحنى التراكم).

 في هذه الحالة ننجز نفس المبيان السابقن لكن المتغير الوحيد هو كون النسبة المائوية المقابلة لكل نوع من الحبيبات لا تمثل نسبتها فقط بل يضف إليها نسبة الحبيبات التي تسبقها وللتوضيح نقترح الجدول التالي:

 اعتمادا على هذا المبدأ ننجز المنحنى التراكمي مع مراعاة كون المنحنى لا يمر من منتصفات الأعمدة وكون توزيع الأقطار على محور الأفاصيل تنازلي.

 من جهة أخرى يمكن شكل المنحنى التراكمي على ظروف نقل وترسب الرواسب وذلك بمقارنته بمنحنيات مرجعية:

عوامل نقل الرواسب وديناميتها.

عوامل النقل وديناميته :

III- عوامل نقل الرواسب ودينامية النقل.

لمواصلة هذا الملخص، قم بالتسجيل بالمجان في كيزاكو

النسخة المجانية لكيزاكو:
  • ملخصات الدروس غير محدودة
  • فيديو مجاني في كل درس
  • تمرين مصحح مجاني
  • اختبار تفاعلي
إنشاء حساب مجاني
Signaler une erreur
Signaler une erreur