نظرا لما تعيشه أغلب الدول الإسلامية من تخلف وانحطاط حضاري يرجع كثير من الناس هذا الأمر إلى العلاقة بين الإيمان وعمارة الأرض متوهمين أن الإيمان يدعو إلى الخمول والزهد في الدنيا وعمارة الأرض. وهذه فكرة خاطئة يحاول درس الإيمان وعمارة الأرض تصحيحها من خلال إبراز أن من مقتضيات الإيمان حسن عمارة الأرض وعدم الإفساد فيها ماديا ومعنويا اقتداء بالصالحين من الأنبياء والأخيار مثل سيدنا يوسف عليه السلام الذي أحسن عمارة الأرض.

علاقة الدرس بسورة يوسف

النص الأول

يؤكد الله عز وجل على تمكينه ليوسف في الأرض بعد عدة اختبارات ومحن أظهرت صدق إيمانه وحسن أخلاقه، وسعي يوسف لخدمة الصالح العام لما أحس به من قدرة وكفاءة.
- قال الله تعالى: ﴿وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي فَلَمَّا كَلَّمَهُ قَالَ إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مِكِينٌ أَمِين قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَآئِنِ الأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيم وَكَذَلِكَ مَكَّنِّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ يَتَبَوَّأُ مِنْهَا حَيْثُ يَشَاء نُصِيبُ بِرَحْمَتِنَا مَن نَّشَاء وَلاَ نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِين ﴾ [سورة يوسف آية54- 55-56]
القيم المستفادة: الأمانة / العلم / مبادرة الكفء لخدمة الصالح العام / حسن عمارة الأرض /الإحسان.

النص الثاني

تسطير يوسف عليه السلام لخطة إعمارية محكمة للتخلص من سنوات الجفاف وحسن عمارة الأرض من خلال العمل الدؤوب والتوسط والاعتدال في استغلال الثروات البيئية.
- قال الله تعالى: ﴿ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدتُّمْ فَذَرُوهُ فِي سُنبُلِهِ إِلاَّ قَلِيلاً مِّمَّا تَأْكُلُون ثُمَّ يَأْتِي مِن بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلاَّ قَلِيلاً مِّمَّا تُحْصِنُون ثُمَّ يَأْتِي مِن بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُون ﴾
القيم المستفادة: حسن عمارة الأرض/ التوسط والاعتدال في استغلال البيئة.

المحور الأول: المحور الأول: مبدأ الاستخلاف أساس عمارة الأرض

تعريف

- الإيمان لغة: التصديق والوثوق.
- الإيمان اصطلاحا: تصديق بالقلب وإقرار باللسان وعمل بالجوارح وأركانه ستة.


تعريف

- عمارة الأرض لغة: عمر المكان أي أصلحه وبناه.
- عمارة الأرض اصطلاحا: تعمير الأرض بالعمل الصالح المادي والمعنوي للانتفاع بجميع خيراتها بلا إفساد.


تعريف

- الاستخلاف لغة: النيابة والوكالة
- الاستخلاف اصطلاحا: الأمانة التي حملها الناس للإنسان باعتباره خليفة في الأرض قصد تعميرها وإصلاحها.

مبدأ الاستخلاف أساس عمارة الأرض

خلق الله الإنسان واستخلفه في الأرض ليقوم بإعمارها على الوجه الأكمل السليم،على أساس الإصلاح والعدل والإحسان مع الخالق من خلال توحيده وحسن عبوديته والخلق من خلال احترامهم والتعارف معهم ومساعدتهم. قال الله تعالى: ﴿ وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة﴾.

ما يجب معرفته

يمكن تلخيص هذا المحور في كون الإيمان الذي هو اعتقاد قلبي وقول لساني وعمل تطبيقي هذا العمل التطبيقي الذي من بينه عمارة الأرض أي اصلاحها ماديا ومعنويا طبقا لمبدأ الاستخلاف الذي يعتبر الإنسان خليفة في الأرض دوره حسن تعميرها واستصلاحها.

المحور الثاني: النهي عن الإفساد في الأرض

لمواصلة هذا الملخص، قم بالتسجيل بالمجان في كيزاكو

النسخة المجانية لكيزاكو:
  • ملخصات الدروس غير محدودة
  • فيديو مجاني في كل درس
  • تمرين مصحح مجاني
  • اختبار تفاعلي
إنشاء حساب مجاني
Signaler une erreur
Signaler une erreur