لقد خلق الله الإنسان في أحسن تقويم، وشرع له الزواج باعتباره الطريق السليم لاستمراريته وبقاء نوعه، وسبيلا لإنشاء الأسرة المستقرة التي بصلاحها يصلح المجتمع ويرقي، ولذلك دروس مدخل الاستجابة تهتم بفقه الأسرة. وهذا الدرس الأول الذي نقدم له الزواج الأحكام والمقاصد يميط اللثام عن تعريف الأسرة وبيان مكانتها في الإسلام، ثم يتناول الزواج من حيث مفهومه ومقدماته وحكمه وأركانه وشروطه وأخيرا مقاصده وسبل تحقيق هذه المقاصد والغايات.

علاقة الدرس بسورة يوسف

من سبل تحقيق مقاصد الزواج وغاياته الوفاء بأمانة العرض والحفاظ على الحقوق الزوجية وهذا تجلى في سيدنا يوسف عليه السلام بامتناعه عن الوقوع في فاحشة الزنا مع زوجة سيده الذي أكرم مثواه، وبالمقابل غابت الأمانة وحس المسؤولية عن امرأة العزيز بمراودتها فتاها رغم أنها زوجة لشخص آخر.
قال الله تعالى:﴿ وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَن نَّفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ قَالَ مَعَاذَ اللّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُون* ﴾

المحور الأول: الأسرة في الإسلام: مفهومها ومكانتها

تعريف

- الأسرة لغة: الدرع الحصين وأهل الرجل وعشيرته.
- الأسرة اصطلاحا: الرابطة التي تجمع الرجل والمرأة بعقد شرعي عن طريق الزواج وتنتج علاقات الأبوة والأمومة والبنوة والعمومة والخؤولة .

مكانة الأسرة في الإسلام

اهتم الإسلام بمكانة الأسرة وعظم شأنها باعتبارها نواة المجتمع وأساسه؛ فبصلاحها يصلح المجتمع وبفسادها يفسد وينحل ويتفكك. لأن في الأسرة يتشرب الأولاد المبادئ والقيم الدينية والأخلاقية والتربوية والاجتماعية.

ما يجب معرفته

نقول الأسرة هي الوحدة الاجتماعية والرابطة الشرعية بين الرجل والمرأة التي تتكون عن طريق الزواج وتنتج علاقات أسرية، وقد أعلى من شأنها الإسلام باعتبارها نواة المجتمع وأساسه.

المحور الثاني: الزواج تعريفه حكمه وأركانه وشروطه.

لمواصلة هذا الملخص، قم بالتسجيل بالمجان في كيزاكو

النسخة المجانية لكيزاكو:
  • ملخصات الدروس غير محدودة
  • فيديو مجاني في كل درس
  • تمرين مصحح مجاني
  • اختبار تفاعلي
إنشاء حساب مجاني
Signaler une erreur
Signaler une erreur