النظام العالمي الجديد والقطبية الواحدة

درس النظام العالمي الجديد والقطبية الواحدة:

مقدمة:

دخل العالم بعد انتهاء الحرب الباردة وانهيار الاتحاد السوفياتي وجدار برلين مرحلة جديدة سيطرت فيها الولايات المتحدة الأمريكية عرفت بالنظام العالمي الجديد والقطبية الواحدة، فما المقصود بالنظام العالمي الجديد والقطبية الواحدة؟ وما سياق ظهورهما؟
وما مظاهر ووسائل النظام العالمي الجديد؟ وما أهم ردود الفعل تجاهه؟

المقطع الأول:

تعريف النظام العالمي الجديد والقطبية الواحدة وظروف ظهورهما:

أولا: تعريف النظام العالمي الجديد والقطبية الواحدة:

يقصد بالنظام العالمي الجديد والقطبية الواحدة النظام العالمي الذي جاء بعد انتهاء الصراع بين المعسكرين الاشتراكي الشرقي والرأسمالي الغربي بانتصار هذا الأخير بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية، منذ سقوط جدار برلين 1989 وانهيار الاتحاد السوفياتي واستقالة جورباتشوف 1991 ليعوض الثنائية القطبية بالقطب الواحد. وهو دعاية إعلامية استخدمها الرئيس الأمريكي آنذاك جورج بوش للدلالة على انتصار الولايات المتحدة الأمريكية وقيم ومفاهيم وثقافة الغرب وخاصة أمريكا.

ثانيا: سياق قيام النظام العالمي الجديد والأحادية القطبية:

انهار المعسكر الشرقي (الاتحاد السوفياتي) 1991، بفعل مشاكل اجتماعية وثقافية عكسها الصراع العرقي والقومي ورفض القهر والظلم ومشاكل اقتصادية كالفقر والبطالة والغلاء مقابل الاهتمام بالجيش والتسلح ومشاكل عسكرية وسياسية كالهزيمة في حرب أفغانستان 1979 وفشل جورباتشوف في سياسة. الإصلاح "البريسترويكا" والشفافية "الكلاسنوست" وتقديم استقالته 1991.

إضافة إلى تنامي المطالبة بالاستقلال عن الاتحاد السوفياتي كرابطة الدول المستقلة (أذربيجان وأوكرانيا وجورجيا...)، وتوحيد ألمانيا وانهيار جدار برلين 1989 ومظاهر الفرار من ألمانيا الشرقية الاشتراكية نحو ألمانيا الغربية الرأسمالية بحثا عن الرفاهية والعيش الكريم.

في مقابل ذلك كانت الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا الغربية تعيش مرحلة الازدهار والانتعاش الاقتصادي والرفاهية الاجتماعية واحترام الحريات وحقوق الإنسان في ظل الديمقراطية والرأسمالية الليبرالية... وهو ما ساهم في تعزيز القطبية الواحدة والنفور من النظام الاشتراكي نحو النظام الرأسمالي.

المقطع الثاني: مظاهر ووسائل النظام العالمي الجديد وأهم ردود الفعل تجاهه:

لمواصلة هذا الملخص، قم بالتسجيل بالمجان في كيزاكو

النسخة المجانية لكيزاكو:
  • ملخصات الدروس غير محدودة
  • فيديو مجاني في كل درس
  • تمرين مصحح مجاني
  • اختبار تفاعلي
إنشاء حساب مجاني
Signaler une erreur
Signaler une erreur