مميزات الكرانيت الأناتكاتي وعلاقته بالتحول الاقليمي

مميزات الكرانيت الأناتكتي البنيوية والعيدانية وعلاقته بالتحول 

تتدخل عوام التحول (الحرارة والضغط) في تغير خصائص الصخور الأصلية من حيث بنيتها وتركيبها العيداني في حالتها الفيزيائية الصلبة، وذلك عند قيم محددة من الضغط ودرجة الحرارة، لكن ارتفاع قيم عوامل التحول يؤدي بعد ذك إلى انصهار صخور القشرة القارية (المشبعة ب SIO2 و AL) فتتكون صهارة ناتجة ذات تركيب كيميائي خاص، تمكن ظروف تصلب هذه الصهارة الكرانيتية من تحديد علاقتها بظروف التحول السائدة بالمنطقة وبالتالي نوع الظاهرة التكتونية السائدة بالمنطقة.

تساؤلات:

ماهي العلاقة بين التحول وتشكيل الصهارة الكرانيتية؟

كيف تمكن خاصيات الكرانيت من التعرف على الظاهرة التكتونية التي تعرفها المنطقة؟

I - الكرانيت الأناتكتي

1- مميزات الكرانيت الأناتكتي

نسمي هذا النوع من الكرانيت بالأناتكتي بالنظر إلى تدخل ظاهرة خاصة في تشكيل صهارته الأصلية، والمتمثلة في الارتفاع التدريجي لظروف التحول بالمنطقة، ونسمي هذه الظاهرة بالأناتكتية.

يحافظ الكرانيت الأناتكتي على دلائل ظاهرة الاناتكتية، وتبين الوثائق التالية بعضا من خاصياته.

أ- تحليل

a- الخريطة الجيولوجية

تضم المنطقة مجموعة من الصخور:

  • صخور متحولة: غنايس
  • صخرة هجينة: الميكماتيت
  • صخرة صهارية: الكرانيت التي تحتل مساحات كبيرة
  • كرانيت المنطقة في تماس مباشر مع صخرة الميكماتيت

b- المقطع الجيولوجي

  • تظهر حدود الكرانيت الأناتكتي متوازية نسبيا مع حدود الطبقات الأخرى كما لا يوجد أي تقاطع بين هذه الحدود

ب- استنتاج

إن توفر الغنايس بالمنطقة يعبر عن وصول درجة التحول أقصى قيمها في مناطق الاصطدام، أدى ارتفاع جديد في ظروف التحول بالمنطقة إلى انصهار جزئي نتج عنه تشكيل صخرة الميكماتيت الهجينة (جزء منها غنايسي والجزء الثاني كرانيتي) ثم انصهار كلي، إثر ارتفاع جديد في قيم درجة الحرارة والضغط أدى إلى انصهار كلي فتشكلت الصهارة الكرانيتية التي تبردت في نفس موقع تشكلها أو قريبا منه فتشكلت صخرة الكرانيت الأناتكتي.

تؤكد معطيات أخرى هذه العلاقة بين التحول والانصهار (نتيجة ارتفاع متتالي في قيم عوامل التحول)  والتي نسميها الاناتكتية:

  • إن التشابه في التركيب العيداني العام يؤكد توفر أصل مشترك لمجموع هذه الصخور الذي سيكون صخور القشرة القارية وخاصة الطين.
  • إن هذه المميزات تمكن من استنتاج كون الكرانيت الأناتكتي ناتج عن صهارة كرانيتية نشأت نتيجة تصاعد تدريجي في قيم الضغط والحرارة السائدة بالمنطقة والتي تعمل على تحول صخور القشرة القارية (الطين) ثم تعرضها لانصهر جزئي (ميكماتيت) ثم انصهار كلي يكون صهارة ذات تركيب كيميائي حمضي تتصلب في نفس موقع تشكلها أو قريبا جدا معه بشكل يمنع تقاطع حدود الكرانيت المتصلب مع حدود الطبقات المجاورة.

الأناتكتية وعلاقتها بتشكل السلاسل الجبلية الحديثة

علاقة ظاهرة الأناتكتية بنشوء السلاسل الجبلية الحديثة

I- ظروف تصلب الصهارة الكرانيتية

تتكون الصهارة المشكلة للكرانيت الأناتكتي في مناطق تعرف قيما مرتفعة من الضغط ودرجة الحرارة، كما أنها تتصلب في نفس المناطق وتحت تأثير تغير درجة العاملين، ويمكن المبيان التالي من فهم كيفية تصلب الصهارة الكرانيتية في الأعماق.

عند نفس العمق، حيث درجة الضغط ثابتة، نختار ثلاث نقط A و B  و C تختلف حسب قيمة درجة الحرارة التي نشأت عندها :

  • تتصلب الصهارة A عن انخفاض الضغط في موقع قريب جدا من موقع تشكلها وبالتالي فمن المفروض أن تكون هذه الصخرة كرانيت أناتكتي
  • تتصلب الصهارة B عند انخفاض الضغط وذلك عند التقاطع مع منحنى تصلب الكرانيت، والملاحظ هو قطعها لمسافة كبيرة من الأعماق نحو منطقة قريبة من السطح
  • لا تتصلب الصهارة C أبدا في الأعماق، بل فقط عند وصولها إلى السطح ولا يمكنها بالتالي تشكيل صخرة مشابهة للكراينت خاصة في البنية، نظرا لكون جميع الصخور الصهارية المتصلبة على السطح تكون بركانية ذات بنية ميكروليتية، نسمي هذه الصخرة بالريوليت.

 II- علاقة الكرانيت الأناتكتي بسلاسل الاصطدام

يؤكد توفر متتالية الصخور شيست-ميكاشيست-غنايس-ميكماتيت-كرانيت  كون المنطقة هي منطقة اصطدام، وبالتالي فغن الظروف السائدة بمنطقة الاصطدام تكون مسؤولة بداية عن نشوء الصهارة الكرانيتية وعن تصلبها بالنهاية.

تؤدي القوى الانضغاطية في مناطق الاصطدام إلى انهيار الكتل الصخرية نحو الأعماق، حيث ظروف الضغط ودرجة الحرارة مرتفعة فتصبح صخور القشرة القارية قريبة من بداية الانصهار.

عند انتهاء الاصطدام، وتراخي شدة القوى الانضغاطية، إضافة إلى تدخل الحث الذي تتعرض له الصخور المستسطحة، تصعد الكتل المنهارة نحو الأعلى (انخفاض الضغط) مع احتفاظها بدرجة حرارة مرتفعة وهو ما يمكن من انصهارها، ويمثل المبيان التالي ظروف نشأة الصهارة الكرانيتية في مناطق الاصطدام

يمثل المبيان تطور كل من درجة الحرارة والضغط حيث يؤدي انهيار الكتل القارية نحو الأعماق إلى ارتفاع الضغط ودرجة الحرارة (الجزء 1)، لكن لا تبدأ انصهارها الجزئي (تكوين الميكماتيت) أو الانصهار الكلي (تشكيل الصهارة الكرانيتية)  إلا بانخفاض الضغط الناتج عن تراخي القوى الانضغاطية وتدخل الحث (الجزء 2) ثم تتصلب الصهارة عند انخفاض جديد في الضغط يرافقه انخفاض درجة الحرارة.

مميزات الكرانيت الاندساسي وعلاقته بتحول التماس

مميزات الكرانيت الاندساسي وعلاقته بالتحول

الكرانيت الاندساسي عبارة عن صخرة صهارية قد تنتج عن نفس الصهارة المشكلة للكرانيت الأناتكتي لكن موقع تبردها يكون بعيدا جدا عن موقع نشوء الصهارة الأصلية، وبالتالي فعند قطعها للمسافة الفاصلة بين موقع النشأة وموقع التصلب فإنها تخترق الصخور وتنشر الحرارة داخلها.

أهم مميزات الكرانيت الاندساسي:

على مستوى الخريطة الجيولوجية: مساحة انتشار محدودة.

على مستوى المقطع الجيولوجي: حدوده تتقاطع حتما مع حدود الطبقات المجاورة

توفر هالة التحول: التي تؤشر على انتشار الحرارة بالأساس، من الصهارة الصاعدة نحو الصخور التي تخترقها وبالتالي فهي تعد المسؤولة عن تحولها وهو تحول تماس (تحول حراري)

تبين الوثيقة التالية مقارنة بين نوعي الكرانيت الأناتكتي والاندساسي:

ملخص الجيولوجيا

فيديو ملخص الجيولوجيا

السلاسل الجبلية الحديثة 3 انواع ولكل نوع منها مميزاته من حيث: المميزات الجيوفيزيائية والظواهر المرافقة

في جميع الحالات فإن كل هذه السلاسل الجبلية توجد على الحدود بين الصفائح وكلها حدود تقارب (طمر، طفو، اصطدام)

والمتدخل في تشكيل هذه السلاسل هو تكتونية الصفائح التي تعتبر الذروات الوسط محيطية (قوى تمددية) محركها بينما القوى الانضغاطية الممارسة على حدود التقارب تعتبر نتيجة للقوى التمددية للحفاظ على حجم الأرض ثابتا.

1-سلاسل الطمر:جبال الأنديز، القوس الجزيري لليابان

لمواصلة هذا الملخص، قم بالتسجيل بالمجان في كيزاكو

النسخة المجانية لكيزاكو:
  • ملخصات الدروس غير محدودة
  • فيديو مجاني في كل درس
  • تمرين مصحح مجاني
  • اختبار تفاعلي
إنشاء حساب مجاني
Signaler une erreur
Signaler une erreur